المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تدشين إيراني مصري للعلاقات الاقتصادية: مشاريع تجارية وتطوير مصرف مشترك

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 08:01 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
أكد وزير الاقتصاد الإيراني، إحسان خاندوزي، الذي  قام  بزيارة للقاهرة مؤخرا أنه أجرى مباحثات "بناءة" مع وزير المالية  محمد معيط.

وأضاف خاندوزي، في تغريدة على "إكس" (تويتر سابقا)، أنه اتفق مع معيط على "تشكيل لجنة لتنفيذ مشاريع مشتركة"، كاشفا عن الاتفاق أيضا على زيادة رأس مال بنك مصر إيران للتنمية، وقال إن ذلك "سيحدث قريبا".

وأعرب خاندوزي عن أمله في أن يؤدي "هذا اللقاء بعد سنوات واستقبالهم بحفاوة" إلى إحياء التعاون بين البلدين، ويساعد "سياسة الدبلوماسية الاقتصادية" للحكومة الإيرانية.  

وكان وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الإيراني، إحسان خاندوزي، قد وصل  إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمار.

ومن أهداف الزیارة، وفقا لوكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية، المشاركة في الاجتماع السنوي لوزراء اقتصاد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والاجتماعات الثنائية مع مسؤولين من مختلف الدول، خاصة مصر.

يشار إلى أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (Asian Infrastructure Investment Bank) هو مؤسسة مالية دولية أسست بناءً على اقتراح من الصين، والغرض منها هو التنمية متعددة الأطراف وتمويل مشاريع البنية التحتية في منطقة آسيا.

وذكر مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة، في بيان أوردته وكالة "إيسنا" الإيرانية، أن وزيري اقتصاد إيران ومصر بحثا خلال لقائهما المشترك العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة في المجال الاقتصادي.

وأكد وزير الاقتصاد الإيراني خلال اللقاء عزم بلاده على تطوير العلاقات مع جميع دول الجوار والمنطقة، مشيرا إلى امتلاك إيران ومصر "كبلدين كبيرين صانعين للتاريخ فرصا وطاقات هائلة".


وأعلن خاندوزي عن استعداد طهران لتطوير العلاقات الاقتصادية مع مصر، وتوسيع التعاون في البنك الآسيوي للاستثمار وبنك التنمية الإسلامية والبنك الإيراني المصري المشترك، وشركة النسيج الإيرانية المصرية، وكذلك الشركة المشتركة للملاحة، مشيرا إلى استعداد الحكومة الإيرانية أيضا إلى نقل تقنية إنتاج الأدوية والبتروكيماويات إلى مصر.

من جهته، أعلن وزير الاقتصاد المصري محمد معيط استعداد القاهرة لتنفيذ المقترحات التي تقدم بها نظيره الإيراني، مؤكدا أن "القاهرة يهمها تطوير العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ونأمل أن نشهد قريبا الرقي بالعلاقات بين البلدين"، وفقا لبيان مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة.

وصرح معيط بأن البلدين يمكنهما التعاون في مجالات السياحة والحث على الاستثمار، عبر اتفاقيات ومذكرات تفاهم جمركية وخفض الرسوم والضرائب، وكذلك عن طريق إنتاجات مشتركة. كما اتفق الوزيران الإيراني والمصري على التعاون الجمركي والمصري ودعم التجار والمستثمرين.

وتأتي زيارة وزير الاقتصاد الإيراني إلى القاهرة ومباحثاته مع نظيره المصري بعد أيام قليلة من لقاء آخر بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، ووزير خارجية مصر سامح شكري، في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.  

وقال وزير خارجية إيران، لوكالة "إرنا" الإيرانية، إن مباحثاته مع شكري "كانت مفيدة ونافعة"، مضيفا أنهما بحثا جميع أبعاد العلاقات الثنائية وبعض القضايا الإقليمية والدولية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads