المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور ...تعرف على أسباب زيارة خيوة العاصمة السياحية للعالم الإسلامي لعام 2024

الأربعاء 27/مارس/2024 - 08:27 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
لابد من زيارة العديد من المعالم السياحية الجذابة في مدينة خيوة الأوزبكية، بدءًا من الهندسة المعمارية المدرجة في قائمة اليونسكو وحتى الفعاليات الثقافية المتنوعة.

غالبًا ما توصف مدينة خيوة الواقعة على طريق الحرير في أوزبكستان بأنها متحف حي. تستحضر الشوارع المحفوظة جيدًا والمساجد المصنوعة من الطوب اللبن وأسوار القلعة المهيبة روح طريق الحرير وقوافله التي كانت تمر عبره بأعداد كبيرة. هذا العام، واجهت خيوة منافسة من مدن كثيرة  مثل أبو ظبي ولاغوس في نيجيريا وأورفا في تركيا للحصول على لقب عاصمة السياحة في العالم الإسلامي لعام 2024. تم اتخاذ القرار من قبل 57 دولة تنتمي إلى منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، وهي منظمة حكومية دولية  ولدى منظمة التعاون الإسلامي تاريخ في اختيار الوجهات السياحية العالمية ومنةاهم أسباب زيارة خيوة

1. الهندسة المعمارية المدرجة في قائمة اليونسكو





تعد مدينة إيتشان كالا المسورة في خيوا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وواحدة من أفضل الوجهات المحفوظة والأكثر إثارة للإعجاب على طريق الحرير. تأسس هذا المتحف في الهواء الطلق منذ حوالي 2500 عام، وهو عبارة عن متاهة من الشوارع تصطف على جانبيها العشرات من الآثار المزخرفة بشكل معقد، والتي يعود تاريخ معظمها إلى القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر. تشمل المعالم المعمارية البارزة في خيوة مئذنة إسلام خوجة التي يبلغ ارتفاعها 185 قدمًا، مع حلقاتها المتناوبة من البلاط الأزرق المزجج والطوب ذو اللون الرملي؛ وقصر طاش خولي المكون من 160 غرفة، والذي تم بناؤه لحاكم القرن الثامن عشر الله كولي خان؛ ومسجد الجمعة البسيط والرائع، والذي يدعم سقفه 213 عمودًا من أعمدة الدردار، كل منها منحوت على يد حرفي مختلف.






2. الروابط مع الشخصيات التاريخية
تقول الأسطورة أن خيوة أسسها سام، أحد أبناء النبى نوح . لكن ما يسهل على المؤرخين التحقق منه هو ارتباط المدينة بشخصيات مهمة من عالم العصور الوسطى. وُلد هنا العالم الموسوعي الخوارزمي، الذي عاش في القرن التاسع، والذي غالبًا ما يوصف بأنه أبو الجبر وأعطى اسمه للمصطلح العلمي "الخوارزمية"، وكذلك بهلافون محمود، الشاعر والمصارع الذي لا تزال قوته الخارقة مشهورة في العالم  حتى بعد 800 سنة من وفاته.






جدار القلعة



تأسست Itchan Kala منذ أكثر من 2500 عام وهي واحدة من أفضل المواقع المحفوظة على طول طريق الحرير.






3. البرامج الثقافية المتنوعة






مع خلفية مثيرة وتاريخية مثل إيتشان كالا، ليس من المستغرب أن تستضيف خيوة مهرجانات وفعاليات ثقافية أخرى على مدار العام. تشمل أبرز أحداث البرنامج السنوي عيد النوروز (أو النيروز)، والذي يتم الاحتفال به في 21 مارس، وهو يوم الاعتدال الربيعي؛ ومهرجان لازجي الدولي للرقص، وهو احتفال بشكل رقص تقليدي أنيق أدرجته اليونسكو في قائمة التراث الثقافي غير المادي؛ وألعاب بهلافون محمود القوية، حيث يتنافس الرياضيون من جميع أنحاء العالم في تحديات القوة القصوى مثل رفع أحجار الأطلس وسحب المراسي الضخمة.





4. الحفاظ على التراث الثقافي






كانت خيوة أول موقع للتراث العالمي لليونسكو في آسيا الوسطى، وقد تم بذل جهود كبيرة للحفاظ على المركز التاريخي للمدينة. ليس من السهل تحقيق التوازن بين متطلبات السكان لوسائل الراحة الحديثة ومتطلبات الحفاظ على التراث التابعة لليونسكو. أصبحت منطقة إيتشان كالا بأكملها الآن خالية من السيارات، وخلال الوباء، استفادت السلطات المحلية من هدوء السياحة لدفن جميع كابلات الكهرباء وأنابيب المياه والغاز تحت الأرض، وإعادة رصف الشوارع غير المستوية سابقًا بحجارة جذابة. تم تحويل العديد من المعالم الأثرية الأصغر حجمًا إلى ورش للحرف اليدوية وأسواق، فضلاً عن مقاهي ومطاعم وفنادق، حيث يدفع دخل الإيجار من هذه الشركات تكاليف صيانة هذه المنطقة التاريخية الثمينة.



تستضيف خيوة كل عام عيد النوروز وتحتفل به في موقع إيتشان كالا التاريخي من خلال الرقص والغناء والعروض المسرحية.



5. أماكن فريدة للبقاء




يتمتع زوار Khiva بالقدرة على الاختيار عندما يتعلق الأمر بخيارات الإقامة، والتي تتراوح من بيوت الضيافة التي تديرها عائلة إلى فندق Farovon Khiva ذو الأربع نجوم. ولكن إذا كنت تبحث عن الأصالة الثقافية والسحر، فإن أفضل الأماكن للإقامة هي العقارات البوتيكية في Itchan Kala وما حولها. وضع فندق Orient Star Khiva اتجاهًا لتحويل المدارس (الجامعات الإسلامية) إلى فنادق تراثية بسيطة، كما أن الأجواء الرهبانية الخافتة لفنادق مثل Muso To'ra وFeruzkhan هي شيء يستحق التجربة.




6. سهولة الزيارة


أصبح بإمكان أكثر من 90 جنسية - بما في ذلك جميع حاملي جوازات السفر من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي - دخول البلاد بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 30 يومًا،
ومع تزايد انتشار اللغة الإنجليزية على نطاق واسع، لا سيما بين شباب أوزبكستان والعاملين في قطاع السياحة، أصبح التواصل مع السكان المحليين في خوارزم أمرًا سهلاً أيضًا

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads