المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كازاخستان تحتفل باليوم الدولي لرحلات الفضاء البشرية

الأحد 14/أبريل/2024 - 09:05 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
تحتفل كازاخستان باليوم الدولي لرحلات الفضاء البشرية في الثاني عشر من إبريل  وهو الاحتفال الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2011.


في كازاخستان والدول المجاورة، يشار إليه عادة باسم يوم رواد الفضاء، الذي يتم الاحتفال به منذ عام 1962. ويصادف هذا التاريخ الرحلة التاريخية ليوري جاجارين، رائد الفضاء السوفييتي، الذي انطلق على متن مركبة الفضاء فوستوك-1 من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان في 12 أبريل. عام 1961، إتمام أول رحلة مدارية حول الأرض.

يحمل هذا اليوم أهمية عالمية، حيث يحتفل بفجر عصر الفضاء ويعترف بالدور المحوري لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في تعزيز التنمية المستدامة ورفاهية الدول والشعوب. ويؤكد الالتزام بالحفاظ على الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

منذ رحلة جاجارين الأولى، غامر حوالي 500 شخص من أكثر من 40 دولة بالذهاب إلى الفضاء، بما في ذلك ثلاثة رواد فضاء من كازاخستان - توكتار أوباكيروف، وطلعت موساباييف، وإيدين أيمبيتوف، الذين شاركوا بشكل جماعي في خمس رحلات مدارية.

انطلق أوباكيروف، أول رائد فضاء كازاخستاني، في رحلته الفضائية عام 1991، وقضى سبعة أيام و22 ساعة و13 دقيقة في الفضاء. خلال مهمته، كان أيضًا من أوائل الذين تذوقوا الأطباق المجففة بالتجميد من المطبخ الكازاخستاني، وهي جزء من تجربة طورها العلماء.

أكمل موساباييف ثلاث رحلات فضائية بلغ مجموعها 341 يومًا وأكثر من تسع ساعات. ويصادف هذا العام الذكرى الثلاثين لرحلته الأولى، التي قضى خلالها 126 يومًا على متن المحطة.
في عام 1998، قاد طاقمًا فضائيًا دوليًا كقائد وسجل رقمًا قياسيًا لمدة السير في الفضاء. وفي رحلته الفضائية الثالثة عام 2001، رافق أول سائح فضائي، دينيس تيتو، إيذانا ببداية السياحة الفضائية

وطار إيمبيتوف كمهندس طيران-2 في عام 2015، ليكمل برنامج الفضاء الخامس للبلاد ويجري تجارب علمية خلال مهمته التي استمرت تسعة أيام.

وفي إحدى المقابلات التي أجراها، استعرض إيمبيتوف تجربته خلال رحلة الفضاء، مؤكدا على المنظر الخلاب للأرض من مسافة 450 كيلومترا.

وقال: "في ظلام الفضاء الشاسع، تظهر كلؤلؤة الحياة الزرقاء". "عند العودة إلى الأرض وفتح فتحة وحدة الهبوط، يصبح الفضاء ممتلئًا برائحة هواء السهوب، والتي غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد على الأرض. إن الروائح والأصوات والأحاسيس المألوفة للطبيعة تحيط بك.

يحمل هذا اليوم معنى خاصًا لكازاخستان، لأنه يحتفل أيضًا بدور قاعدة بايكونور الفضائية كموقع إطلاق للعديد من المهام الفضائية.

ويتزامن أيضًا مع يوم العاملين في مجال العلوم، لتكريم المشاركين في أبحاث الفضاء. وتظل كازاخستان ملتزمة باستكشاف الفضاء السلمي، وتيسير التعاون الدولي من خلال المبادرات المنطلقة من قاعدة بايكونور الفضائية. تُعد مدينة جيزكازغان ، القريبة من محطة الفضاء الدولية، بمثابة موقع حيوي لاستقبال رواد الفضاء العائدين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads