المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحكومة المغربية: 15 مليون ونصف مواطن على اللوائح الانتخابية

الخميس 01/سبتمبر/2016 - 06:38 م
وكالات
طباعة
أعلنت لجنة حكومية مغربية الخميس ان عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بلغ 15 مليونا ونحو 700 الف 45% منهم نساء، سيشاركون في الانتخابات البرلمانية في السابع من أكتوبر المقبل.

وافاد بيان رسمي للجنة ان الهيئة الناخبة المدعوة للمشاركة في الانتخابات (...) حصرت عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية في ما "مجموعه 15 مليونا و 702 ألف و 592 ناخبة وناخبا".

وبحسب المصدر نفسه فإن "هؤلاء الناخبين يتوزعون 55% من الرجال مقابل 45% من النساء" مشيرة الى ان 55% منهم في المدن مقابل 45% في القرى.

كما تتوزع شرائح أعمار المسجلين حسب المصدر نفسه، بين 30% تقل أعمارهم عن 35 عاما، مقابل 43% تتراوح اعمارهم بين 35 و54 عاما و27% تفوق اعمارهم سن ال54.

ويبلغ عدد الذين باتوا في سن التصويت (18 عاما) قرابة 26 مليون نسمة، فيما يبلغ عدد سكان المغرب قرابة 34 مليونا.

والانتخابات هي الثانية بعد اقرار دستور جديد صيف 2011، عقب حراك شعبي قادته حركة 20 فبراير الاحتجاجية في سياق "الربيع العربي".

وقبيل شهر من الانتخابات، تشتد حدة التنافس بين حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يقود التحالف الحكومي ومنافسه الرئيسي حزب الاصالة والمعاصرة المعارض.

وقد شارك حزب الاصالة والمعاصرة منذ تأسيسه العام 2008 في دورة انتخابية برلمانية واحدة العام 2011 خلافا لحزب العدالة والتنمية الذي خاض الانتخابات للمرة الالوى العام 1997، وهذه الانتخابات هي الخامس التي يشارك فيها.

وقد حل العدالة والتنمية اولا في الانتخابات البرلمانية صيف 2011 لكنه حل ثانيا بعد حزب الاصالة والمعاصرة في الانتخابات المحلية التي جرت في سبتمبر 2015.

وقد بلغت نسبة المشاركة خلال انتخابات 2011 البرلمانية 45%، حيث تنافس نحو 30 حزبا على 395 مقعدا في البرلمان.

وتنطلق الحملة الانتخابية رسميا 15 يوما قبل من التصويت.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads