المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كارثة.. بالفيديو.. "الجفاف" يهدد ببوار آلاف الأفدنة فى الوادى الجديد.. الأعطال توقف "الآبار" لشهور متواصلة.. خسائر فادحة تكبدها المزارعين.. واستغاثات للمحافظ بضرورة حل الأزمة

الأحد 04/سبتمبر/2016 - 10:06 م
محمد حجى
طباعة
معاناة كبيرة يعيشها مزارعي محافظة الوادي الجديد، بسبب تعطل الآبار، ونقص مياه الري، مما يهدد بكارثة بوار الأراضي الزراعية، ومع تفاقم الوضع ناشد المزارعين اللواء محمود عشماوي، محافظ الوادى الجديد، للتدخل لحل الأزمة.

ورصدت كاميرا "المواطن"، توقف الآبار، وتعطلها بشكل متكرر، ما أدى إلى جفاف وموت مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية، وتعتمد الزراعة فى، الوادي الجديد، على المياه الجوفية في الري، ولا يوجد أي مصدر أخر سوى الآبار، حسب المرزاعين.

فى البداية يقول الحاج عبد الناصر سيد، مزارع بقرية الجزائر: "البئر الذي تعتمد عليه القرية دائم التوقف، والأعطال لا تنتهي، والزراعات ماتت"، موضحًا أن المشكلة تكمن فى التأخير والتجاهل فى إصلاح الأعطال.

"تعب سنة كاملة ضاع".. كلمات لخص بها الحاج سمعان، حال المزراعين، بالمحافظة، قائلا: "ناشدنا المسئولين كثيرًا بعد تعطل الآبار، ولكن دون جدوى، الأعطال متكررة ولا يوجد حلول فورية، البئر 38 زمام منطقة خنافس بالخارجة، متوقف عن العمل منذ شهر، ونحن في فصل الصيف، الأرض تموت"، مضيفًا: "الكهرباء تقطع بشكل متكرر ما يؤدى إلى توقف البئر عن العمل، كما أن وزارة الري ترفض تعويض المزارعين عن الفترة التي توقف فيها البئر".

من جانبه قال حسنين فايز، من أهالي القرية الثانية بدرب الأربعين، إن بئر 3 زينب، الخاص بالقرية، متوقف منذ 3 أشهر كاملة، إضافة إلى أنه منذ عام كامل لا يعمل بصفة منتظمة، ما أدى إلى عطش الأرض.

وتابع: "حرام عليكم سبتونا نعمر الصحراء ونزرع الأرض، ودلوقت الأرض بتموت من العطش".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads