المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على شروط ذبح الأضاحي.. بلوغ السن الشرعي..عدم وجود أمراض بجسدها.. ذبحها بعد صلاة العيد.. عدم إهداء الجزار شئ منها.. والتسمية قبل الذبح الأبرز

الثلاثاء 06/سبتمبر/2016 - 06:20 م
سمر شوكة
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى، هذا العيد الذي ينتظره المسلمون من عام لآخر؛ كي يقوموا بذبح الأضحيات وتوزيعها على الفقراء والمساكين، فيمتلأ هذا العيد بالمشاعر النبيلة والرحمة التي تسود جميع المسلمين في مختلف دول العالم، لذا إذا كنت ترغب في ذبح الأضحية فإليك هذه الشروط الواجب توافرها في الأضحية السليمة.

"نوع الأضحية":
من أهم الشروط الواجب توافرها في الأضحية أن تكون من "الأنعام"، أي من الإبل أو البقر أو الماعز أو الضأن؛ لقول الله في كتابه "و لكل أمة جعلنا منسكًا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام"، كما أكد الرسول هذا الشرط بقوله "لا تذبحوا إلا مسنة، إلا إن تعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن"، وكلمة "المسنة" هنا تعني الإبل والبقر والغنم.

"سن الأضحية":
من شروط الأضحية أيضًا أن تبلغ السن الشرعي، فالحديث الشريف يقول "لا تذبحوا إلا مسنة"، والمسنة هي الثني من الإبل والبقر والأنعام، والثني في الإبل هو ما تم خمس سنوات، والثني في البقر هو بلوغها عامين، والثني في الغنم هو العام الواحد، والثني في الضأن نصف عام فقط.

"عدم وجود أمراض بها":
يشترط للأضحية أن تكون خالية من العيوب والأمراض، ففي حديث عن الرسول قال "أربع لا تجوز في الأضاحي، العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والكسيرة التي لا تنقي".

"ذبح الأضحية في وقتها":
يفضل أن يتم ذبح الأضحية في الوقت الشرعي لها، والوقت الشرعي يبدأ من بعد صلاة العيد، لذلك فمن ذبح قبل صلاة العيد فيقدمها لأهله لأنها لا تدخل ضمن نطاق الأضحية، وفي حديث للرسول قال فيه "إن أول ما نبدأ به في يومنا هو أن نصلي، ثم نرجه فننحر، فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ومن نحر قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله، ليس من النسك شيئًا".

"أداة الذبح حادة"":
يجب أن تكون الأداة التي يتم الذبح بها حادة؛ كي لا يتم تعذيب الأضحية؛ لقول النبي صلي الله عليه وسلم "وليحد أحدكم شفرته، وليريح ذبيحته".

"التسمية قبل الذبح":
يستوجب للجزار التسمية قبل الذبح، وذلك لقوله تعالي "ولا تأكلوا مما لم يذكر إسم الله عليها"، كما أن النبي عندما كان يذبح كان يقول "اللهم منك ولك عن محمد وأمته، بإسم الله والله أكبر، ثم ذبح".

"تقسيم الأضحية":
يجب أن تقسم الأضحية إلى ثلاث، ثلث له، وثلث لأهله، وثلث يتصدق به؛ وذلك لحديث ابن العباس أن النبي قال "ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق علي السؤال بالثلث".

"توجيه الذبيحة إلى القبلة":
من المستحب أن تذبح الإبل والبقر دون أن تؤلمها عند الذبح بكسر رقبتها أو قدمها في البداية، كما يستحب أن تضجع البقر والغنم على الجانب الأيسر موجهًا إلى القبلة.

"عدم بيع شئ من الأضحية":
يُحرم بيع شئ من الأضحية، حتى شعرها وجلدها، كما يحرم إعطاء الجزار منها شئ، حتى إذا كان على سبيل الأجرة.

"عد قطع قرن الأضحية":
هناك عيوب يجب أن لا توجد في الأضحية، فيجب خلو الأضحية من القرن المقطوع أو الأذن، لذا فالأفضل أن تتمتع الأضحية بصحة جيدة وكثرة اللحم وغلاء الثمن، لقوله تعالى "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads