المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مهرجان الإسكندرية الدولي يعلن 2017 عام القدس سينمائياً

الأحد 11/سبتمبر/2016 - 03:43 م
وكالات
طباعة
أعلن رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، الأمير أباظة، أن العام 2017 سيكون عام القدس في السينما العربية، وذلك بمناسبة مرور خمسين عاماً على احتلالها، فيما ينتظم برنامج بعنوان "القدس في السينما العربية" في دورته الثانية والثلاثين، في الفترة ما بين 21 و27 الجاري، تحت عنوان "السينما مقاومة"، حيث تعرض عديد الأفلام الفلسطينية والعربية، إضافة إلى عديد الندوات وأوراق العمل لنقاد وباحثين عرب حول القدس والسينما في محاور عدة، وبمشاركة العديد من وزراء الثقافة العرب.

وقال أباظة: الفن لا ينفصل عن السياسة ويحمل رسالة تتجاوز معنى اسميا وأهم من مجرد التسلية، وقد ظلت القضية الفلسطينية تشكل محورا هاما من الهم العربي، وظلت القدس جزءا من الوجدان العربي.

وأضاف: يشهد العام 2017 مرور نصف قرن على الاحتلال الاسرائيلي، ومن منطلق إيماننا بأهمية القدس المحتلة، رأينا أن تكون القدس محورا للمهرجانات العربية خلال العام القادم.

وأضاف: يأتي ذلك لهدف تسليط الضوء على الأفلام التي تتناول قضية القدس ومحاولات تهويدها، سواء كانت تسجيلية أو روائية، لنجعل من 2017 عام القدس، منتقداً تقصير السينما العربية تجاه القضية الفلسطينية.

وقال: تركيزنا على القدس لا يعني تجاهل المقاومة في كل المدن الفلسطينية والعربية أيضا، كالجولان ومزارع شبعا، بل يأتي كرد على محاولات اسرائيل تقديم أفلام، كان آخرها في مهرجان كان السينمائي، وبالتحديد دورته الأخيرة، تروج لأحقية إسرائيل في مدينة القدس.

من جهته، قال سفير دولة فلسطين في القاهرة جمال الشوبكي، إن الفن رسالة مهمة، والسينما لها خصوصية كبيرة في قضيتنا العادلة، ومبادرة مهرجان الإسكندرية السينمائي رسالة موجهة للعالم بأهمية الالتفات للقدس والقضية الفلسطينية، وللشعب الفلسطيني الذي يقاوم بضراوة محاولات تهويد القدس.

وأشار المخرج الفلسطيني فايق جرادة، مسؤول برنامج القدس في مهرجان الإسكندرية السينمائي، إلى أن برنامج الاحتفالية ينطلق من أن العام 2017 هو عام القدس سينمائيا، ويهدف لاستنهاض الحالة الإنتاجية لتقديم أفلام روائية وتسجيلية قصيرة وطويلة، لأن الصورة والسينما بوابة مهمة للقضية الفلسطينية.

وقال: إذا ما تحدثنا عن التقصير العربي، فإن السينما الفلسطينية أيضا مقصرة، فقد قدمت 50 فيلما روائيا وتسجيليا فقط، مقابل 150 فيلماً إسرائيلياً حول القدس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads