المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«إيني» الإيطالية تقتحم قطاع الطاقة المتجددة بالجزائر

الجمعة 23/سبتمبر/2016 - 03:58 م
طباعة
توصلت شركة الطاقة الايطالية "إيني" إلى اتفاقية استراتيجية مع شركة "سوناطراك" المملوكة للدولة الجزائرية، للقيام بسلسلة مشاريع للطاقة المتجددة في الجزائر.

ووفق بيان صادر عن عملاق الطاقة الإيطالي، تلقت الأناضول نسخة منه اليوم الجمعة، فإن المشروع الأول سيكون إنشاء محطة لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى "حقل بئر رباع" شمال ورقلة (800 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائرية) من قبل الشركة المشتركة (مجمع سوناطراك-أجيب) على أن يبدأ العمل فيه قبل ديسمبر القادم.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة "إيني"، كلاوديو ديسكالتسي قوله إن "الجزائر دولة ذات إمكانات كبيرة، واليوم ايني هي أول شركة للنفط والغاز تنجز اتفاقاً استراتيجياً مهماً في مجال الطاقة الشمسية في هذا البلد".

وأضاف "في أوائل السبعينيات، كانت إيني أول شركة أجنبية توقع اتفاقاً مع الدولة الجزائرية، لبناء خط أنابيب غاز ترانسميد"، مشيراً إلى أن "هذا المشروع مع كل ما يتطلبه ذلك من دعم لوجستي ممكن، يندرج ضمن الاتفاق الاستراتيجي للتعاون في مجال الطاقات المتجددة والذي تم في 21 يونيو الماضي مع الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك، أمين معزوزي".

وبيّن ديسكالتسي أن "محطة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية هي جزء من استراتيجية طويلة الأمد لشركته، والتي تهدف إلى توليد الطاقة من المصادر المتجددة، وهي مجرد واحدة من المبادرات التي تهدف الشركتان إلى تطويرها في المستقبل القريب".

يذكر أن شركة الطاقة الايطالية "إيني" موجودة في الجزائر منذ عام 1981 ، حيث استثمرت في الفترة بين 2010 و 2015، ما يقرب من 11.5 مليار دولار في أنشطة التنمية، وهو ما يمثل 26 في المائة من مجموع ما تستثمره كل الشركات العالمية الموجودة في الجزائر، حيث بلغ إنتاج الشركة في البلاد أكثر من 100 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads