المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو والصور.. رموز مصر يكرمون العلماء.. «مصر الخير» تحتفل بأوائل دفعة البعثة الفنية بإيطاليا.. «علي جمعة»: العلم أساس التطور.. ويشدد على أهمية تكاتف جميع القوى

الإثنين 26/سبتمبر/2016 - 04:41 م
محمد المواردي _ عدسه اسماء يوسف
طباعة
أقامت مؤسسة مصر الخير، اليوم الاثنين، الإحتفالية السادسة لقطاع التعليم بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لتخريج أول دفعة لبعثة التعليم الفني بإيطاليا على مستوى الجمهورية.

وحضر الإحتفالية الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور الهلال الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والإعلامية منى الشاذلي، والكاتبة لميس جابر، والإذاعي أحمد يونس.

وقالت منى الشاذلي، أن التعليم أداة لبناء الحضارات، وسلاح تعتمد عليه الأوطان للارتقاء بالمستوى الثقافي، لافتة إلى أن التعليم تتبناه «مصر الخير» بشكل سوي، من خلال المساهمة في تفتيح العقول والارتقاء بالمجتمع الثقافي، مؤكدة أن «مصر الخير» ببرنامجها التعليمي تهدف لشراء مستقبل ثقافي لأجيال مقبلة ترتقي بالوطن.

وأشارت «الشاذلي»، خلال تقديمها الإحتفالية التي تنظمها «مصر الخير»، أن هناك أكثر من 1000 طالب وطالبة، أرسلتهم «مصر الخير» في بعثات تعليمية للخارج لتصل إلى الصين لتوفير استكمال التعليم لهم، قائلة: «مصر بلد تعليم وليست شهادات»، كما يزعم البعض.

وأضافت حنان الريحاني، رئيس قطاع التعليم، بمؤسسة مصر الخير، أن خريجي منحة إيطاليا للتعليم الفني، حصدوا المراكز الأولى في إيطاليا بالمجالات التي تخصصت فيها المنحة وهي مجالات: «الميكانيكا، والميكاترونكس، والأزياء والموضة، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات»، مشيرة إلى أن الخريجين حصلوا على شهادة دبلوم فوق المتوسط.

وتابعت «الريحاني»، أن تكريم أوائل وخريجي منحة إيطاليا يعد باكورة حصاد المؤسسة من تخريج البعثات التعليمية، التي بدأته في 2011، حيث أن هؤلاء الخريجين تم إيفادهم لهذة المنحة منذ 5 سنوات، لافتة إلى أن التعليم في مصر قضية أمن وطني وقومي، وهذا التكريم يعكس مساهمة المجتمع المدني في تطوير المجتمع والشباب، ومنع التسريب من التعليم والحد من التطرف الفكري وخلق شباب فاعلين في المجتمع.

ومن جانبه، قال الدكتور علي جمعة، إن المؤسسة بدأت منذ 6 سنوات في الابتعاث، مع توجيه الطلاب على ضرورة تحسين لغاتهم للاطلاع على ما في العالم من تطور وأحداث، مؤكدًا أنه يكون في فرحة بالغة حين يسمع طلاب المؤسسة الموفدين للخارج يتحدثون الصينية والفرنسية والإيطالية بطلاقة.

ودعا «جمعة» خلال كلمته في احتفالية «مصر الخير» الحكومة والمجتمع المدني وقطاع الأعمال لتوحيد الجهود من أجل تجاوز مصر إلى منطقة الريادة والقيادة كما كانت وستظل.

كما أعربت الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن سعادتها لتواجدها اليوم، في احتفال «مصر الخير»، الخاص بقطاع التعليم، وتكريم أوائل برامجها التعليمية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

لافتة إلى أن الوزارة تعاونت مع مؤسسة مصر الخير، منذ شهر في ضم بعض الطلاب إلى أول دورة تثقيفة لمفهوم الأمن القومي، لشباب الجيل «الثاني والثالث»، بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية، ذلك لأن هؤلاء الشباب حين يتم مغادرتهم للبلاد إلى الخارج، يتعرضون لمخاطر فكرية ونسعى لتحصينهم من الأفكار المتطرفة.

وشددت وزيرة الهجرة، على ضرورة تكاتف مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لمكافحة الهجرة غير الشرعية، ولابد من التعاون المتواصل بين وزارة الهجرة ومؤسسة مصر الخير، وذلك لتوعية الشباب بخطر الهجرة غير الشرعية، وأضرارها ودليل ذلك الحادث الأليم الذي حدث منذ أيام في رشيد، قائلة: «مهمتنا نحمي شباب مصر في الأقاليم والمدن».

وفي السياق ذاته، أكد الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن احتفالية مصر الخير التي تنظمها اليوم لتخريج أول دفعة لبعثة التعليم الفني بإيطاليا وتكريم أوائل برامجها التعليمية، تأتي لتحفيظ أبناء الوطن وتشجيعهم على مزيد من التفوق، وتعود عليهم بتعزيز تقثهم بأنفسهم والارتقاء بالوطن.

وأضاف «الشربيني» أنه في إطار التعاون المشترك مع مصر الخير في التعليم نسعي لدعمها بكل السبل لتحقيق الأهداف المرجو تطبيقها للارتقاء بالتعليم، مشيرًا إلى ضرورة عمل المجتمع المدني على محور تنمية الإنسان بمستوى التعليم والصحة.

وأشار وزير التربية والتعليم، خلال كلمته في الاحتفاليةـ نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التعليم مسئولية قومية تضامنية، ولا بد من تدافق الجهود الحكومية من جانب والأسرة من الجانب الآخر، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لمساندة المجتمع المدني، لتطوير التعليم والإرتقاء بالمستوى الثقافي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads