المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مخاطر المضاد الحيوي على الطفل

الإثنين 17/أكتوبر/2016 - 04:51 م
رشا جلال
طباعة
قال الدكتور أحمد خشبة، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إن أي مضاد حيوي له أعراض جانبية، سواء كان شراب أو حقن، وأخطر عرض جانبي على الطفل، هو تأثير المضاد الحيوي على النخاع الشوكي.

وأضاف "خشبة" أن النخاع الشوكي بمثابة المصنع المنتج لعناصر الدم الثلاثة: "كرات الدم الحمراء، والبيضاء، والصفائح الدموية"، وعند استخدام أي مضاد حيوي يؤثر على هذا المصنع بأشكال مختلفة، تختلف وفقًا لنوع المضاد الحيوي، وتركيزه، وكيفية إعطائه للطفل.

وأوضح أن تركيز الحقن أعلى بكثير من تركيز الدواء الشراب، بحيث لو أن عمر الطفل عامًا، يأخذ دواء شراب تركيزه 125، أو حقن 500 مل جم، ويعد هذا فرق ثلاثة أضعاف، كما أن الدواء الشراب يمر بمرحلة هضم وامتصاص، ومرور على الكبد، حتى يضبط نسبته في الدم، إنما الحقن، فالجرعة تمتص مباشرة للدم بتركيز عالي، وبالتالي تأثير الحقن على النخاع الشوكي مدمر، عن تأثير الدواء الشراب.

وأكد أخصائي الأطفال، أن هذا التأثير يجعل المصنع أقل كفاءة، بالتالي المناعة تقل بشكل كبير، والمناعة تحتاج إلى أن يتعرض الطفل لنوبات مختلفة من الأمراض حتى تنضج، لكن المضاد الحيوي الحقن يلغي دور المناعة، فلا يكون اهتمامك فقط بإبطال مفعول الميكروب بالحقن فقط، وعندما يكتب الطبيب دواء شراب، لابد من التركيز على المعلومات الصحية الخاصة بأكل وحياة وسلوكيات طفلك.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads