المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد خطأ "مدني" في أسم السيسي.. "الصمت" شعار "التعليم" للرد علية

السبت 29/أكتوبر/2016 - 02:03 م
محمد العطار
طباعة


جاء الخطأ مسمى الرئيس التونسي، الباجي قايد ‏السبسي، وتحويله إلى "السيسي"، منح فرصة لإياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، للسخرية ممّا صرح به الرئيس ‏عبد الفتاح السيسي قبل أيام، عندما قال إن ثلاجته لم تكن تحتوي إلّا على الماء طوال ‏عشر سنوات، وذلك بحضور الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم.

وتوجه مدني، خلال كلمته في حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية ‏والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، إلى الرئيس التونسي الذي تستضيف بلاده الحدث: "السيد ‏الباجي قايد السيسي، رئيس الجمهورية التونسية.. السبسي أسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ‏ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".‏

"الهلالي" يلتزم بالبروتكول
ورغم هذا، لم يرد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، على تلك الإهانة، بعد أن أجرى إتصالا بوزراة الخارجية، إلتزامًا منه بالبروتكول، خاصة أن وزارة الخارجية هي المسئول الأول عن الردود في مثل تلك الوقائع.

نصيحة وزارة الخارجية
وهنا نصح مسئولي وزارة الخارجية الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، بعد الإتصال بعدم الرد على أطلقه إياد مدني، وما دفعه لذلك الإتصال هو رغبته في الحفاظ على العلاقات المصرية السعودية، وكذلك عدم رغبته في الإساءة لصورة مصر بالرد عليه وتحول القاعة إلى ساحة "مشاجرة".

كواليس رد "الهلالي"

ونفى بشير حسن، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن يكون الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، قد وقف صامتًا تجاه الموقف الذي صدر من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى "إياد مدنى"، والذي تخلى عن الأعراف الدبلوماسية والبروتوكولية، وأصدر تلميحات وإسقاطات غير مسئولة، متناسيًا منصبه كأمين لمنظمة تجمع في عضويتها القاهرة إلى جانب 56 دولة أخرى.

وقال "حسن"، في تصريحات له، إن الدكتور الهلالي، دافع عن كرامة مصر كما يجب أن يكون، لافتا إلى أن كلمة "مدني" كانت في الجلسة الافتتاحية وكلمة "الهلالي" كانت في الجلسة التي تليها، وعندما جاء دور وزير "التعليم" للحديث قال: "عودة إلى الجلسة الافتتاحية والخطأ الذي حدث من أحد المتحدثين والخلط الذي وقع في اسم فخامة الرئيسين "السيسي" و"السبسي" وتجاهل وزير التعليم المصري ذكر اسم أمين المنظمة.

وأضاف الهلالي: "اعتقد أن ذلك جاء نتيجة لحب المتحدث للرئيسين ودورهما الحيوي والفعال الذي لعباه ويعلبانه في تعزيز العمل العربي الإسلامي المشترك، ولكن في مثل هذه المؤتمرات يجب أن يكون هناك تدقيق في كتابة واختيار الكلمات وأيضا في طريقة إلقائها حتى لا يساء الفهم في بعض الأحيان، وإن كان لدينا قناعة أنه لا يوجد فرق بين الرئيسين فكلاهما رئيس لدولة عربية وإسلامية عظيمة لها ثقلها الحضاري والتاريخي".

وتابع: "وبعد انتهاء الجلسة توجه وزراء التعليم في عدد كبير من الدول منها السودان والبحرين وفلسطين وأشادوا بكلمة الهلالي، مؤكدين أن رده جاء راقيًا وحضاريا ومحترما بحجم حضارة مصر ورقيها رئيسا وشعبا.

وقال المتحدث باسم التعليم: "اعتقد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أرسى قواعد مهمة في التعامل مع الآخرين وظهر هذا في المؤتمر الوطني للشباب أنه لا يتمنى الاساءة إلى أحد حتى من يتطاولون علينا والرد عليهم يكون بالعمل."

الحفاظ على قيمة مصر السياسية
علق أيمن البيلي، عضو جبهة تحرير نقابة المعلمين، على صمت الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، على إهانة إياد مدني للرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن الهلالي الشربيني لم يخطىء فى موقفه حين لم يقم بالرد على التجاوز من قبل المتحدث السعودى فى المؤتمر، لأن الشربيني وقع فى حيرة فرضتها واقع العلاقات المصرية السعودية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads