المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد رفع أسعار المواصلات.. مترو والقطارات والطائرات "ينجون"

السبت 05/نوفمبر/2016 - 02:55 م
سارة صقر
طباعة
جاء قرار تعويم الجنيه، الذي أصدره البنك المركزي، ليعقبه ارتفاع كامل في أسعار الوقود، حيث بلغ سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه للتر من 1.6 جنيه وسعر البنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه.

بينما سيزيد سعر السولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه بينما سيرتفع سعر غاز السيارات إلى 1.6 جنيها.

الأمر الذي أثر علي أسعار المواصلات العامة والخاصة، مما أثار موجة غضب بين المواطنين وسط مخاوف من زيادة أسعار مترو الأنفاق.


مترو الأنفاق

ففي البداية قال أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، إن عدد رحلات المترو، تبلغ حوالي 1664 رحلة يوميًا، مشيرًا إلى أن مترو الأنفاق يعمل بخطوطه كافة.

وأكد "عبد الهادي" في تصريحات صحفية له، اليوم السبت، أنه لا توجد زيادة في سعر تذكرة المترو، بكل خطوطه حتى الآن، وتبلغ جنيهًا.


مواصلات النقل العام

كما نفي اللواء عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، ما تردد حول ارتفاع أسعار تذاكر مواصلات النقل العام، إلا أنه توجد دراسة لارتفاع أجرة السرفيس والميكروباص مشيرا إلى أنها ستكون زيادة طفيفة.


وفي حال الزيادة ستكون بنسبة 33 % كأقصى تقدير، حيث أن الزيادة سيلاحظها المواطن في النقل الخاص وليس النقل العام.

السكة الحديد

أما السكة الحديد، فلم تتأثر بارتفاع أسعار الوقود، خلال الفترة الراهنة، حيث أن وزارة البترول ملتزمة بتوريد حصة السكك الحديدية من المواد البترولية دون نقص على أن تحصل البترول المستحقات من وزارة المالية.

الميكروباص والسرفيس

إلا أن سائقي الميكروباص لجئوا إلى رفع أسعار الأجرة بنسبة 50%، حيث ارتفع سعر أجرة الميكروباص من جنيه ونصف إلى اثنين جنيه، كما ارتفعت أجرة السرفيس من جنيه إلي جنيه ونصف.

وقال اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة إنه تم عقد اجتماع عاجل لإقرار الزيادة الجديدة وبحضور رئيس نقابة النقل الجماعي ومباحث المرور وكافة الجهات وإلزام السائقين بها حتى لا يتم استغلال المواطنين، مشيرًا أنه تم تحديد الزيادة وفقا لمسافة كل خط.

وأضاف أنه سيتم تشديد الرقابة على كافة المواقف والنقل الجماعي بالمحافظة لمراقبة الزيادة الجديدة، مشيرا إلى أنها تتراوح بين 10 إلى 20%، مشددًا على اتخاذ إجراءات رادعة حيال أي سائق لا يلتزم بالتعريفة الجديدة.

وأكد أنه تم كذلك إلزام كافة السائقين بوضع ملصقات على واجهة السيارة بالتعريفة المقررة وخط السير من بداية الخط وحتى نهايته.

أسعار تذاكر الطيران

وقال صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة لم تقرر فرض زيادة على أسعار تذاكر الطيران حتى الآن، في ضوء قرار تحرير سعر صرف الجنيه، خاصة في ظل عدم ثبات سعر الصرف واحتمالية انخفاض سعر الدولار عن السعر المعلن اليوم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads