المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قانون شركات الشخص الواحد يثير "بلبلة" تحت قبة البرلمان

الإثنين 21/نوفمبر/2016 - 02:50 م
منال جودة
طباعة
جاء مشروع القانون المقدم من حكومة المهندس شريف إسماعيل، بشأن شركات الشخص الواحد ومعه العديد من التساؤلات، كيف سيكون؟.. ماهو الهدف الأبرز منه؟.. كيف سيؤثر على حال المشاريع والشركات سواء الكبرى أو الصغرى؟.. ومن هنا تنوعت الأراء حول وجهات النظر فالبعض معارض والأخر مؤيد.

ويرصد "المواطن" وجهات النظر المختلفة والمتنوعة بين مؤيد ومعارض لهذا القانون..
مجلس النواب
مجلس النواب
انتقادات حارة داخل مجلس النواب

وجه النائب خالد بشر، عضو مجلس النواب، انتقادات لمشروع قانون شركات الشخص الواحد المقدم من الحكومة، قائلًا: "المشروع ده يساهم في لخبطة الناس وخاصة الموظفين".

وأضاف "بشر"، "إحنا بنزيد من البيروقراطية، خاصة أن القانون يشابه قانون شركات الأفراد، إحنا عايزين يكون في فروق جوهرية بين القوانين عشان نقدر نوافق عليها".

وتابع عضو مجلس النواب، "إحنا عندنا مشاكل في الجهاز الإداري في الدولة وبهذا القانون يتم تعقيد الأمور أكثر، وبعدين إحنا عندنا قوانين أهم لابد من مناقشتها، مش معقولة البرلمان بقاله سنة ومافيش حاجة عملناها للناس".
النائب مدحت الشريف
النائب مدحت الشريف
باب خلفي للتهرب الضريبي

أكد النائب مدحت الشريف، عضو مجلس النواب، أن مشروع قانون شركات الشخص الواحد المقدم من الحكومة للبرلمان، يعد باب خلفي للتهرب الضريبي للشركات ذات الأشخاص الاعتبارية.

وقال "الشريف"، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب علي مصيلحي، لمناقشة قانون شركات الشخص الواحد، إنه ليس هناك قيمة لأن يكون شركة الشخص الواحد لها وضع اعتباري، مشيرًا إلى أن مشروع القانون يتعارض مع قانون الشركات الحالي.

وتابع "مشروع القانون قد يفتح الباب للتهرب الضريبي، خاصة في ظل تطبيق قانون القيمة المُضافة، الذي قد يدفع الأشخاص الاعتباريين للجوء إلى هذا القانون للتهرب".
النائب محمد زكريا
النائب محمد زكريا عضو لجنة الصناعة
القانون يشارك في دعم الاقتصاد

ورأى النائب محمد زكريا، عضو لجنة الصناعة، أن القانون الجديد يسمح لقطاع كبير من المواطنين للاستثمار والمشاركة الفعالة في دعم الاقتصاد، مؤكدًا على أن دور الرقابة مهم وكبير في تفعيل هذا القانون، ولابد أن تكون لهم مقرات وميزانيات مفعلة، حتى لا تكون مدخل للشركات الوهمية والصورية.

من جانبه علق هشام رجب، مستشار وزير الصناعة، بتأكيده على أن مشروع القانون المطروح على اللجنة يوجد مثيل له في العديد من الدول الأوروبية والدول العربية، لافتًا إلى أن هناك أساتذة قانون تجاري شاركوا في إعداده.
الدكتور وائل النحاس
الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي
القانون في صالح المواطن العادي

قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن قانون شركات الشخص الواحد في صالح المشاريع الإقتصادية غير رسمية التي تخص المهن التي لا تحتاج أكثر من فرد مثل "الجزارة، وبائع العيش.. وغيره".

وأضاف "النحاس" في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن هذا القانون يساهم بشكل كبير في القضاء على التهرب الضريبي، ويساعد الدولة بشكل أوسع في مراقبة الأسواق والمجال الاقتصادي بنطاق أوسع.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads