المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"هجرس" تحاضر في دورة تدريبية دولية حول "الإعاقة" بالأردن

السبت 26/نوفمبر/2016 - 01:24 م
ياسمين مبروك
طباعة
حاضرت النائبة الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة، مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، عضو المجلس القومي للاعاقة، في ورشة عمل حول الإعاقة والنوع الاجتماعي "الجندر" نظمتها مؤسسة cbm الألمانية الدولية، وشارك فيها وفود من العاملين في مجالات الإعاقة والجندر من دول ألمانيا وايرلندا والأردن وفلسطين ومصر.

وشارك في الدورة من أعضاء لجنة المرأة ذات الإعاقة بالقومي للمرأة سماح حلمي، خبيرة الجندر، وشريفة مسعود، الخبيرة في مجال الإعاقة البصرية، والدكتورة سما حازم حسني، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والكاتب الصحفي عصام عبدالرحمن.

وحاضر في الدورة من الخبراء بجانب الدكتورة هبة هجرس، وسماح حلمي، الدكتورة ماري كيوج مسئول الدمج والنوع الاجتماعي بمنظمة cbm، والدكتورة ريما قنواتي، مدير تطوير البرامج والمشاريع بجمعية بيت لحم العربية للتأهيل، نائبة رئيس المجلس الدولي لتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، ومن المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال البحر المتوسط بمنظمة cbm، حاضرت نرمين سنداحة، منسق تطوير القدرات بالمكتب ولارس كروزا مدير البرامج.

وناقشت الدورة التدريبية المفاهيم العامة حول الجندر والإعاقة وطرق بناء قدرات العاملين في مجالات دعم الانشطة المقدمة للمرأة ذات الإعاقة ومعوقات دمج المرأة ذات الإعاقة في نواحى الحياة المختلفة.

وخلال الدورة عرضت النائبة الدكتورة هبة هجرس، ما وصلت إليه خطوات دمج المرأة ذات الإعاقة على ارض الواقع في مصر وتجربة المجلس القومي للمرأة في هذا الشان.

من جانبه أكد لارس كروزا، أن الدورة التدريبية هدفت إلى رفع قدرات العاملين في مجال الإعاقة والجندر من اجل دعم دمج المرأة ذات الإعاقة في الحياة العامة حيث تؤمن مؤسسة cbm أنه لا تنمية في أي دولة من دول العالم بدون الأشخاص ذوى الإعاقة وبخاصة المرأة.

وأشاد "كروزا"، بتجربة المجلس القومي للمرأة في دمج المرأة ذات الإعاقة داعيا كل الهيئات الرسمية في المنطقة إلى تكرار هذه التجربة حيث من المهم أن يتم تمثيل المرأة ذات الإعاقة على المستويات كافة في صنع القرار السياسي وهو ما بدا به المجلس القومي للمرأة المصري.
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads