المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"خانة الديانة".. يرفض البرلمان إلغاءها.. و"نصار": لا تراجع

الأربعاء 14/ديسمبر/2016 - 01:26 م
ياسمين مبروك
طباعة
شهدت الآونة الأخيرة، خلافات وتصريحات نارية، بين الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، وأعضاء مجلس النواب، حول قراره بشأن إلغاء خانة الديانة من تعاملات وشهادات جامعة القاهرة، الأمر الذي رفضه النواب، وبرره "نصار" بأنه ليس من اختصاص البرلمان، لافتًا إلى أنه لا يتراجع عن هذا القرار دون حكم قضائي معلقًا "البرلمان مالوش دعوة".

"نصار" يصدر قرار بإلغاء خانة الديانة

بدايةً، أصدر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قرارًا بإلغاء خانة الديانة من مستندات وشهادات جامعة القاهرة، في 11 أكتوبر الماضي.

وقال "نصار"، إن القرار يسير على جميع الكليات والمعاهد والمراكز التابعة للجامعة سواء للمرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا.

لجنة الشئون الدينية ترفض القرار

فيما أعلنت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، رفضها لقرار جامعة القاهرة، بحذف خانة الديانة من الأوراق والمستندات، التي تُقدَّم من الطلاب وجميع المتعاملين مع الجامعة.

وأوصت اللجنة، بإلغاء قرار حذف الديانة من الأوراق باعتبار أنه لا مبرر له ولا فائدة منه.

قرار سلبي وليس له محل من الإعراب

قال اللواء شكري الجندي، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن القرار الذي اتخذه الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، بحذف خانة الديانة من كل الأوراق بجامعة القاهرة، قرار سلبي وليس له محل من الإعراب، خاصة وأنه لا توجد خانة ديانة في قرارات جامعة القاهرة، وبالتالي رفض اللجنة الدينية في البرلمان هذا القرار طبيعي.

وأضاف "شكري": "ما عرضه الدكتور من أوراق رسمية بخصوص وجود خانة ديانة بإحدى الأوراق بمعهد الدراسات الأفريقية غير دقيق"، خاصة وأن المعهد غير خاضع لجامعة القاهرة، وفقًا لما ذكره وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي.

وزير التعليم العالي يرفض حذف خانة الديانة

وأكد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالم والبحث العلمي، رفضه لقرار جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور جابر نصار، بحذف خانة الديانة من الأوراق والمستندات التي تقدم من الطلاب وجميع المتعاملين مع الجامعة.

وأشار "الشيحي"، إلى أن هذا القرار لا مبرر لاتخاذه ولا يوجد مبرر لحذف خانة الديانة ولا أدنى مشكلة من معرفة ديانة الطالب سواء مسلم أو مسيحي، وهو أمر غير مؤثر.

وأوضح وزير التعليم، أن الديانة تكون مثبتة في بطاقة الرقم القومي، وجميع الأوراق والمستندات الرسمية لأي شخص.

جابر نصار لا يتراجع عن إلغاء خانة الديانة

ورد، رئيس جامعة القاهرة، قائلًا؛ إن قرار إلغاء خانة الديانة من الأوراق الرسمية الخاصة بالطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالجامعة قرار إداري صدر وفقًا للاختصاصات القانونية والدستورية لرئيس الجامعة.

وأضاف "نصار"، تعقيبًا على توصية لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان والخاصة برفض قرار رئيس جامعة القاهرة الخاص بإلغاء خانة الديانة من الأوراق الرسمية بالجامعة، أن الذي يملك التعقيب على القرار هو القضاء.

وأضاف: "عندما يطعن أحد على القرار أمام القضاء فيلغي القضاء هذا القرار، ونحن لسنا أمام هذه الحالة"، مشيرًا إلى أن القرار عندما صدر لم يخالف قانونًا أو لائحة لأن الجامعة ليس لديها في قانون تنظيم الجامعات ولا في لائحتها التنفيذية ما يلزمه بذكر خانة الديانة في مستنداتها، متابعًا؛ "هذا عرف فساد نشأ في السبعينيات، وترتب عليه إشكاليات كثيرة جدًا.

وقال "نصار": "إذا كان البرلمان يريد أن نضع خانة الديانة في الأوراق الرسمية يطلع قانون، أما بالنسبة لتوصية لجنة الشؤون الدينية هي توصية سياسية لا يترتب عليها تعطيل القرار أو الإلغاء".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads