المواطن

عاجل
انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طرق مختلفة لمحاربة النحافة

الأربعاء 14/ديسمبر/2016 - 03:21 م
رشا جلال
طباعة
يقول الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إنه كعادة الإنسان لا ينظر لنفسه بحالة من الرضا فزيادة الوزن تؤرقه وقلة الوزن أيضا تؤرقه.

ونقدم قائمة طعام وبعض النصائح، فيما يلي لتتماشى مع من يعانون من النحافة وهي:

أولًا.. الوصفات الغذائية:

الوصفة الأولى:

يحضر حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يهرس ويصفى ويضاف إليه السكر ثم يشرب لمدة أسبوعين.

الوصفة الثانية:

يوضع التين والينسون مع قليل من الماء في إناء، ويترك قليلًا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يومًا.

الوصفة الثالثة:

يوضع 150 جرامًا من الحلبة في كمية من الماء وتغلي على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم تسحق ناعمًا، ويضاف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم، ويضاف إليه اللبن البقري حتى يتكون شراب ناضج ثم يضاف إليها عسل النحل، ويحرك قليلًا على النار ويشرب ساخنًا.

ثانيا: الأدوية:

1- حقن زيادة الوزن: هي عبارة عن هرمون بناء للأنسجة، ويقوم بتحسين الحالة العامة للجسم، لذا تستخدم هذه الحقن في الحالات التي يقل فيها البناء الجسمي، ويزداد فيها معدل الهدم بالجسم، وذلك بالإضافة إلى استخدامها في عملية فتح الشهية للطعام، فعندما تعطى مع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية تزيد من القدرة البنائية للجسم فيزداد الوزن ويتخلص الجسم من النحافة.

وتعد الجرعة اللازمة من هذه الحقن "حقنة كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع" حسب نوع الحقنة وحسب تشخيص الحالة، ويجب ألا يتم إعطاء هذه الحقنة إلا تحت إشراف طبي كامل.

2- نظام البروتين البودرة لزيادة الوزن: تمكنت شركات الأدوية من إعداد أنواع من الأغذية على هيئة بودرة تتميز بغناها بالبروتينات والدهون والفيتامينات، وصرح أطباء التغذية باستخدام هذه البودرة كغذاء مكمل إضافي للمصابين بالنحافة، ويفضل استشارة الطبيب المعالج للحالة عن أنواع تلك البودرة المناسبة للنحيف تبعا لحالته.

والنظام الغذائي المتبع في حالة تناول تلك البودرة يمكن أن يقدم له المثال التالي:
الإفطار:

خبز فينو + جبنه بالقشدة أو دوبل كريم + بيض بالبسطرمة + كوب عصير موز باللبن المكثف.

ظهرًا:

شرائح بسكويت بالتمر + كوب لبن مكثف.

الغذاء:
"2" طبق أرز صيادية + شوربة سي فود + جمبري أو سمك مقلي + سلاطة + "2" طبق أرز بالخلطة + سكالوب أو دجاج بانية + شوربة كريمة + كوب عصير شيكولاتة باللبن المكثف.
"3" كفتة وكباب ضاني + سلطة + طحينة + خبز أبيض + عصير موز.

قبل العشاء: طبق موز باللبن والتمر والقشدة محلي بالعسل.

العشاء:

خبز + بيض اومليت + فول بالصلصة + سلطة بنجر + زبادي بالمانجو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads