المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نبيل القط يوضح آثار عقاب الطفل قبل وبعد الـ7سنوات

الإثنين 19/ديسمبر/2016 - 07:15 م
سامح عبده
طباعة
قال استشاري الطب النفسي الدكتور نبيل القط، إنه من الخطأ أن نردد أمام الطفل كلمة "عقاب" على كل فعل خاطئ يقوم به، إنما الأصح أن نعلمه أن هذا هو "عاقبة" أو "جزاء" ما فعله وقد يكون جزاء شيء سيء أو جيد ومفرح حسب فعله.

وأشار القط، خلال لقائه ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" المذاع على قناة "سي بي سي"، إلى وجود فرق في عقاب الطفل من عمر سنتين إلى 7 ومن 7 إلى 12 أو13عامًا.

وأوضح استشاري الطب النفسي أنه قبل سبع سنوات لا يكون الطفل قد تكون لديه ما يعرف بـ"الضمير" لذا يكرر أخطاءه بسهولة، إنما بعد السبع سنوات إذا قيل للطفل جمل "أنت غلطان، عيب كده" ستؤثر فيه لأنه يشعر بالأشياء المجردة كالذنب والخطأ.

وأضاف أن قبل السبع سنوات يجب أن تكون عاقبة أفعال الطفل مباشرة وفورية ومحددة لكل فعل، فليس من الصواب التخزين للطفل أقل من سبع سنوات، كما أنه من الأفضل أن تكون عاقبة متوقعة ومتفق عليها، أي يكون عقاب أخبر الطفل به إذا فعل هذا الشيء ولا يصح معاقبته بأشكال مختلفة عند فعل نفس الشيء في مرات متتالية.

واستكمل "القط "أن الأطفال بعد سن السبع سنوات يمكنهم أن يستوعبوا العقاب المجرد بالذم أو التوبيخ وكذلك في المكافئة والثواب بالمدح والإشادة على انفراد أو أمام الناس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads