المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عام الكوارث.. 5 أحداث هزت عرش مصر خلال 2016

الأربعاء 21/ديسمبر/2016 - 03:24 م
رحاب إدريس
طباعة
أحداث كثيرة هزت عرش مصر خلال عام 2016، وأثرت على الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية، وكانت محور الساعة وقت وقوعها.

وخلال السطور القادمة يستعرض "المواطن" أبرز أحداث مرت على مصر خلال عام 2016 في هذا التقرير:

"اختطاف طائرة"


من بين الأحداث التي أصابت الكثيرين بالذعر، حادث "اختفاء الطائرة"، حيث اختفت طائرة ركاب مدنية، فجر الخميس 19 مايو، من طراز إيرباص 320 تابعة لشركة مصر للطيران، أقلعت من مطار شارل ديغول بباريس متوجهة إلى القاهرة، وعلى متنها 66 شخصًا، لتهبط في مطار لارنكا القبرصي تحت وطأة تهديد خاطفها بتفجير حزام ناسف تزنّر به.

وبعد هبوط الطائرة، بدأ الخاطف بالإفراج عن الرهائن تدريجيًا، إذ خرج من صالون الطائرة في البداية الأطفال والنساء وحاملو الجنسية المصرية وبعض أفراد الطاقم وأغلبية الركاب الأجانب.

وبدوره قال علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن خاطف الطائرة المصرية يدعى سيف الدين مصطفى، متورط في 16 قضية جنائية متنوعة منها تزوير وسرقة مساكن وانتحال صفة ومخدرات وإصدار شيكات بدون رصيد.

مصطفى من مواليد عام 1957 ومقيم بمساكن شرق حلوان، وكشف أنه تم فصله عندما كان طالبًا من كلية الحقوق في جامعة بيروت بالإسكندرية، وأسس شركة وهمية ليخفي خلفها كل جرائمه، تحمل اسم "سيف الدين لتوريدات السلع الغذائية"، كما سبق اعتقاله جنائيًا 3 مرات وصدر حكم بحبسه عام 2010، إلا أنه هرب خلال ثورة 25 يناير 2011 ثم سلم نفسه عام 2014 وقضى فترة العقوبة وتم الإفراج عنه عام 2015.

"أحداث المنيا"


أيضًا كانت "أحداث المنيا"، التي نشبت في شهر مايو الماضي، من أكبر أزمات 2016 بعدما وقعت اشتباكات بين عائلتين، بسبب مشاكل الجيرة، تصاعدت حدتها، مما كان سيتسبب في إشعال الفتنة الطائفية فى البلاد، مما دفع رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، وعددًا من النواب للتدخل في الأزمة لتهدئة الأجواء بين الطرفين.

"جزيرتي تيران وصنافير"

فيما احتلت جزيرتي "تيران وصنافير"، عرش أبرز أزمات واجهت الدولة، وأثير بسببها الجدل حتى الآن، فمنذ إبريل الماضي بدأت الأزمة عقب توقيع اتفاقية ترسيم الحدود، بين مصر المملكة العربية السعودية، والتي تتضمن ضم الجزيرتين للمملكة، الأمر الذي رفضه الكثيرون وقاموا على إثره بالمظاهرات ومقاضاة الحكومة للتراجع عن ضم الجزيرتين للسعودية.


وأجلت المحكمة الإدارية العليا، جلسات استشكالين جديدين من هيئة قضايا الدولة لوقف حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية على الجزيرتان ليناير القادم.

"تعويم الجنيه"

ومن أكثر القرارات التي تسببت في عدد من الأحداث، كان قرار تعويم الجنية، حينما قرر البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه المصري حيث سيحدد سعر العملة وفقا لآليات العرض والطلب، وهو ما يعرف أيضًا بتعويم العملة.

وكان سعر الدولار في السوق السوداء قد تجاوز في الأيام الأخيرة 18 جنيهًا لأول مرة في تاريخ مصر، وظلت الأسعار في الارتفاع بجميع السلع التي أرهقت المواطنين، ووصل أيضًا سعر الدولار اليوم لـ19.5 رسميًا.

"تفجيرات الكنيسة البطرسية"

ومن بين الأحداث التي هزت الدولة حادث انفجار الكنيسة البطرسية بالعباسية، حيث وقع يوم الأحد 11 ديسمبر انفجارًا واستهدف الكنيسة الكائنة بجوار الكاتدرائية العباسية، وأدى إلى سقوط 27 ضحية كان أخرهم الطفلة ماجي مؤمن التي توفيت بعد 9 أيام من الصراع مع المرض، وإصابة 47 آخرين.

وقد أعلن تنظيم داعش الإرهابي إنه وراء التفجير، هذا وقد أعلن الرئيس السيسي هوية المتهم ثاني يوم للتفجير، وقال إنه انتحاريًا يدعى محمود شفيق محمد مصطفى، 22 عامًا، فجر نفسه بحزام ناسف داخل الكنيسة البطرسية، مشيرًا إلى أنه تم التوصل إلى هويته من خلال الأشلاء.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads