المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الملحقية الثقافية العمانية تهدي مطبوعاتها لمكتبة الإسكندرية

الأربعاء 21/ديسمبر/2016 - 12:31 م
طباعة
أهدت الملحقية الثقافية العمانية، كافة مطبوعاتها إلى مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، كما قامت مكتبة الإسكندرية، بإهداء كافة مطبوعاتها إليها، وذلك في إطار بناء الشراكة الثقافية بين الطرفين.

ويضم الإهداء مجموعة من الكتب التي تتناول موضوعات ومجالات متنوعة؛ كالتاريخ والأدب والإعلام والفكر، والشعر، كما يتضمن الإهداء مجموعة قيمة من الكتب العلمية المترجمة للعربية، بالإضافة إلى مطبوعات باللغة الإنجليزية.

ومن الكتب الهامة التي يحتويها الإهداء، كتاب "تاريخ الإسلام، ووفيات المشاهير والأعلام"، للحافظ المؤرخ شمس الدين محمد الذهبي، ويقدم التحقيق فيها الدكتور عمر عبد السلام تدمري؛ أستاذ التاريخ الإسلامي في الجامعة اللبنانية، ويتناول الكتاب جزء من تاريخ الإسلام منذ بدء الهجرة النبوية الشريفة حتى سنة 700ه.

كما يتضمن الكتاب أهم حوادث وفيات المشاهير والأعلام في الفترة من 501 حتى 520ه، وذلك طبقًا لتأريخ شمس الدين الذهبي، حيث يتناول الكتاب تخريج أحاديثه وأشعاره وتوثيق مادته، والإحالة إلى مصادره، وصنعة فهارسه.

ويضم الإهداء أجزاء مجلد "السجل التاريخي للخليج وعُمان وأواسط الجزيرة العربية"، من تأليف "ج.ج.لوريمير"، والذي تم ترجمته تحت إشراف جامعة السلطان قابوس ومركز الشرق الأوسط بكلية "سانت انطوني" بجامعة أوكسفورد.

ويتناول الكتاب عرض حقائق جغرافية متكاملة لأوساط الجزيرة العربية، تتكون من الجغرافيا الطبيعية، والجغرافيا السكانية، والجغرافيا الاقتصادية، ولم يحصر اهتمامه في الجانب الجغرافي فحسب، بل تعداه إلى الجانب الاجتماعي "السوسيولوجي"، وكذلك دراسة نشاط الإنسان في مجتمع الخليج "الأنثروبولوجي"، فربط بين البيئة الجغرافية والجهد البشري من التفاعل المتبادل بين العنصر والبيئة.

كما أوضح أنواع الصناعات والحَرف كالنجارة والحدادة والصباغة ونسج العباءات والاقمشة، وكذلك الصادرات والواردات وأنواع المبادلات التجارية، وذلك بوثائق رسمية ومراجع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads