المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيران تجري مفاوضات لدفع نصف السعر المعلن لشراء طائرات "بوينج"

الإثنين 26/ديسمبر/2016 - 04:48 ص
طباعة
أفادت إيران أنها أجرت مفاوضات لدفع نصف السعر المعلن فقط لشراء 80 طائرة "بوينغ" جديدة في صفقة قالت شركة صناعة الطائرات الأميركية إن قيمتها تبلغ 16.6 مليار دولار.

ووقعت "بوينج" ومنافستها الأوروبية "إيرباص" عقودا ضخمة هذا الشهر لبيع طائرات إلى إيران في أول صفقات من نوعها منذ رفع العقوبات الدولية عن طهران.

ويعد تحديث أسطول الطائرات المدنية الإيراني القديم أحد أكبر الفرص الاقتصادية في اتفاقية رفع العقوبات في 2015 التي شاركت في مفاوضاتها إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما. علمًا أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب معارض شديد لتلك الاتفاقية.

ورغم شدة احتياج إيران لطائرات جديدة لتحل محل طائراتها القديمة منذ حقبة العقوبات إلا أنها دخلت السوق في الوقت الذي تواجه فيه "بوينغ" و"إيرباص" ومصنعون آخرون أصغر حجما هبوطا في الطلبيات ولذا فمن المتوقع أن يقدموا خصومات كبيرة.

وقالت "بوينج" هذا الشهر إنها خفضت إنتاجها من الطائرات 777 طويلة المدى نظرا لانخفاض الطلب.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية عن نائب وزير النقل الإيراني أصغر فخرية كاشان قوله "أعلنت بوينغ أن عقد شركة الطيران الوطنية الإيرانية إيران إير تبلغ قيمته 16.6 مليار دولار.

ورغم ذلك..ومع الأخذ في الاعتبار طبيعة طلبيتنا وإمكانات خياراتها..فإن عقد شراء 80 طائرة بوينغ يقدر بنحو 50% من هذا المبلغ."

وتتراوح قيمة عقد "إيرباص" لبيع 100 طائرة نفاثة إلى إيران إير والذي تم توقيعه يوم الخميس بين 18 و20 مليار دولار بالأسعار المعلنة لكن رئيس إيران إير قال إن قيمة العقد لن تتجاوز عشرة مليارات دولار.

وتضغط حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني لإبرام صفقات شراء طائرات لتظهر نتائج ناجمة عن الاتفاق النووي مع قوى عالمية لإنهاء العقوبات. ويواجه روحاني انتقادات في الداخل من متشددين حول تكلفة تلك المشتريات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads