المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر ومقدونيا علاقات تاريخية قوية ازدهرت في عهد "السيسي"

السبت 14/يناير/2017 - 03:12 م
أماني الشاذلي
طباعة
يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اليوم السبت، رئيس مقدونيا، و14 رئيس دولة وحكومة سابقين يشاركون في مؤتمر الأمن الديمقراطي.

وينطلق اليوم السبت، فعاليات مؤتمر الأمن الديمقراطي فى عصر التطرف والإرهاب بأحد فنادق القاهرة على مدى ثلاثة أيام بمشاركة مجموعة من رؤساء الدول السابقين والحاليين وكبار الشخصيات السياسية الدولية وعدد من الوزراء.

بداية العلاقات المصرية المقدونية

وترتبط مصر ومقدونيا بعلاقات سياسية واقتصادية قوية تمتد لـ 62 عامًا، حيث بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1955، وشهدت فترة ازدهار غير مسبوقة في عقدي الخمسينيات والستينيات، إبان حقبة حركة عدم الانحياز التي خلفتها الحرب العالمية الثانية، وما صاحبها من روابط وثيقة بين الزعيمين جمال عبدالناصر، وجوزيف تيتو، رئيس اتحاد الجمهوريات اليوغسلافية التي كانت مقدونيا من بينهم.

خفض العلاقات بين البلدين

ورغم العلاقات القوية التي ربطت مصر ومقدونيا إلا أن تفكك يوغسلافيا السابقة، وما شهدته المنطقة من حروب في عقد التسعينيات انعكس على مستوى العلاقات التي تم تخفيضها إلى دون مستوى السفير لمرتين في تلك الفترة.

عودة العلاقات مرة أخرى

عادت العلاقات الدبلوماسية بين مصر ومقدونيا في يونيو 1995، وعقدت مشاورات سياسية أخيرة على مستوى مساعدي وزير الخارجية في القاهرة في إبريل 2004، وقد قام وزير الخارجية بزيارة مقدونيا في فبراير 2010.

ازدهار العلاقات بين البلدين في عهد السيسي

وشهدت العلاقة بين البلدين ازدهار كبيرًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سبق زيارة رئيس مقدونيا اليوم للقاهرة، أخرى ترجع لشهر مارس من العام الماضي، استقبل خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، الرئيس المقدوني، جورجي إيفانوف، بقصر الاتحادية، في أول زيارة رسمية له للقاهرة، بحثا خلالها سُبل تعزيز العلاقات في المجالات كافة، وأيضًا مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


محطات هامة في العلاقات بين مصر ومقدونيا

شهدت العلاقات بيبن البلدين عدة محطات هامة والزيارات المتبادلة وتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين ففي عام 2008 سجل ميزان التبادل التجاري السلعي بين البلدين خلال عام 2008 ما يقرب من 5 ملايين دولار.

وفي يناير 2013 استقبل محافظ الإسماعيلية في ذلك الوقت اللواء جمال إمبابي، ميلا مانولف سفير دولة مقدونيا لدى القاهرة، خلال زيارة سفير مقدونيا للإسماعيلية، للتعرف على معالم المحافظة والمقومات التي تتمتع بها، إضافة إلى مناقشة بعض الجوانب المتعلقة بعقد اتفاقية للتوأمة بين الإسماعيلية وإحدى محافظات مقدونيا.

وأغسطس 2015 وقع الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، آنذاك، وبيل بافليسكي وزير الاستثمارات الخارجية المقدوني، بيانًا مشتركًا لتعزيز سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين، في إطار حرص الجانبين على تقوية العلاقات بينهما، وتطوير وتعزيز التعاون المشترك.

وفي 12 مارس 2016 التقى مرشح مقدونيا للأمانة العامة للأمم المتحدة، سرجيان كريم، بسامح شكري وزير الخارجية، لبحث الحصول على دعم مصر في الانتخابات المقبلة للأمانة العامة للأمم المتحدة، والتي ستنطلق فعالياتها في نهاية العام الجاري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads