المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سنغافورة بوابة آسيا ومصر بوابة إفريقيا.. التبادل التجاري بينهم 338 مليون دولارأمريكي

الإثنين 31/أكتوبر/2016 - 11:58 ص
حوار - فاطمه بدوى
طباعة
نريد أن نعرف المزيد من التفاصيل عن زيارة الرئيس السنغافورى لمصر غدًا؟
قال بريمجت سداسيفن سفير سنغافورة بالقاهرة، إن برنامج زيارة الرئيس السنغافوري للقاهرة التي تستغرق ثلاثة أيام تبدء من يوم 31 أكتوبر وتنتهى يوم 2 نوفمبر ستشمل التوقيع على 9 اتفاقيات للتعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت طفرة تاريخية عقب زيارة الرئيس السيسي.

ما هي اللقاءات التى ستجمع الرئيس السنغافورى بالمسؤلين المصريين؟
أوضح "سداسيفن"، أن برنامج الزيارة سيشمل لقاء الرئيس السيسي، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، والبابا تاواضروس، كما يشمل جولة بجامعة الأزهر، وجولة سياحية أيضًا.

ما هي بروتوكولات التعاون والاتفاقيات التى سيتم توقيعها خلال الزيارة؟
صرح السفير السنغافوري بأن مذكرات التعاون ستكون في 9 مجالات وهي إدراة الأعمال، وإدارة مصادر المياه، وإدارة الموانىء، والتعليم، والتعليم الفني، والطيران المدني، والتدريب الفني، والحوكمة الإلكترونية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

هل هناك وفد من رجال الأعمال سيرافق الرئيس السنغافوري خلال زيارته لمصر؟
سيصاحب الرئيس وفد رجال أعمال سنغافوري خلال زيارته للقاهرة في الفترة من 31 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر، في زيارة رسمية تستمر لثلاثة أيام، كما سيتم افتتاح شركة سنغافورية لمنطقة لوجيستية في العاشر من رمضان في مجال الحاويات، وتحتل هذه الشركة رقم 14 على مستوى العالم في هذا المجال.

هل سيكون هناك انعقاد لمجلس الأعمال المصري السنغافوري على هامش الزيارة؟
منتدى الأعمال المصري - السنغافوري ىسيعقد في اليوم التالي للزيارة برئاسة د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، ووزير التجارة والصناعة السنغافوري.

هل تعتبر هذة الزيارة هي الأولى للرئيس السنغافورى لمصر؟
الزيارة هي الأولى لرئيس سنغافوري في الشرق الأوسط، وتعتبر مصر أول محطة، وأكد أن الزيارة ستشهد الاحتفال بالذكرى الخمسين للعلاقات بين مصر وسنغافورة، وستشهد التأكيد على العلاقات السياسية والاقتصادية والدينية.
أكد أن زيارة الرئيس السيسي كانت أول زيارة لرئيس مصري إلى سنغافورة واهتم بثلاث مجالات، أولها الموانىء، وما يخص المنطقة الاقتصادية فى قناة السويس، والمجال الثاني هو تعدد مصادر وتحلية المياه، والمجال الثالث هوالتعليم وخاصة التعليم الفني والمرحلة الابتدائية.

ماذا بشأن زيارة الدكتور أحمد درويش مؤخرًا لسنغافورة؟
أحمد درويش رئيس هيئة منطقة قناة السويس، قام بزيارة سنغافورة بعد زيارة الرئيس السيسي، وهو حاليًا مسئول عن التحاور الخاص مع هيئة الموانىء في سنغافورة، وبالتالي النقاش دائر حاليًا بين الجانبين المصري والسنغافوري.

ماذا بشأن العلاقات بين البلدين حاليًا؟
العلاقات الثنائية بين البلدين، علاقات ممتدة بين الدولتين، وأن الزيارة الرسمية للرئيس السيسي أعطت دفعة قوية لتدعيم العلاقات أكثر من الأول، مشيرًا إلى أن زيارة رئيس سنغافورة لمصر تدل على اهتمام الطرفين وتعتبر دفعة أيضًا لتدعيم العلاقات بين البلدين.

وماذا بشأن التعاون التنموي والتجاري بين البلدين؟
سنغافورة تعتبر شريك دولى فى تنمية الاقتصاد المصري، وأن أهم شيء في التجربة الاقتصادية، هو بناء الاستثمار، والتجارة، والاستثمار الأجنبي المباشر، وتقوية الصادرات.

وأشار إلى أن سنغافورة من أوائل الدول التي رشحت مصر في الأمم المتحدة، ومصر دائمًا كانت من أوائل الدول التي ساعدت سنغافورة.

وماذا بشأن التبادل التعليمى بين سنغافورة ومصر؟
قال السفير، إن جامعة الأزهر هي الاختيار الأول للطلاب السنغافوريين، ويبلغ عددهم 300 طالب، وأن أغلب القادة في سنغافورة خريجين جامعة الأزهر، وأضاف إننا ننظر إلى الأزهر كأكبر هيئة ذات مصداقية في العالم، مشيرًا إلى أن وجود أخطاء كثيرة تواجه المجتمع حاليًا، والأزهر يتصدى لها.
لا يوجد مشكلة في العلاقت الثنائية بين البلدين، فإن سنغافورة تعتبر مركزًا سياسي ومصر تعتبر بوابة للموانىء بالنسبة لموقعها الجغرافي.

ما هو حجم التبادل التجارى بين البلدين؟
فيما يتعلق حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 679 مليون دولار سنغافوري، ويبلغ حجم الاستثمار السنغافوري فى مصر 338 مليون دولار أمريكي.
عن أهم عوائق المستثمر الأجنبى في مصر الآن، هي عدم وجود شفافية، وأضاف أن تخليص الإجراءات الجمركية تستغرق 33 يوم، وفي جبل على تستغرق 7 أيام، وفي سنغافور يومين أو ثلاثة.

ومن جهة أخرى، أكد السفير عدم وجود قلق لدى السنغافوريين من الحالة الأمنية في مصر، ولكنه أشار إلى عدم وجود ترويج سياحي للمناطق السياحية، رغم وجود مناطق سياحية لا توجد في مناطق أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads