المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فطام الأطفال وكيفية تغذيته بدلأ من الرضاعة والبكاء

الخميس 26/يناير/2017 - 02:17 ص
رحاب الخولي
طباعة

يقول الدكتورسامح النادى طبيب اطفال وحديثى الولادة، أن الفطام هو المرحلة التي يبدأ فيها الطفل الاعتماد على مصادر أخرى للتغذية بدلا من الاعتماد الكلى على الرضاعة الطبيعية. و يجب التأكيد على أن الفطام عملية تدريجية تحتاج للصبر و الفهم الجيد من الأم، كما يضيف أن هناك أسئلة تدور في ذهن الجميع ولابد من الإجابة عليها.

متى يبدأ الفطام؟
توصى منظمة الصحة العالمية بالاعتماد الكلى في تغذية الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط خلال أول 6 شهور من عمر الطفل. و ذلك بالطبع مع المتابعة الدورية لوزن الطفل و طوله و محيط الرأس. فإذا كان معدل نمو الطفل جيد ينصح بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط طوال ال٦ أشهر الاولى. أما إذا كان معدل النمو بطئ فيحدد الطبيب التوقيت المناسب لبدء إدخال أطعمة أخرى بجانب الرضاعة. وإلى جانب الأطعمة التي تبدأ الأم إدخالها للطفل تستمر في الرضاعة الطبيعية حتى سنتان او سنه ونصف على الأقل حتى يستفيد الطفل بالعناصر الغذائية الهامة الموجودة بلبن الأم و التي يصعب تعويضها.

كيف تبدأ الأم الفطام ( إدخال وجبات إضافية للرضاعة الطبيعية ) ؟
يفضل البدء بعصير الفاكهة الطازجة حتى يكون مذاقها مقبول للطفل و لا يرفض الطعام من البداية. وخاصه عصير التفاح او البرتقال او الطماطم و يتم إعطاء كميات صغيره من عصير الفاكهة ثم تزداد الكمية تدريجيا حتى تصل إلى 60 مل أو حسب حاجة الطفل، ويجب أن نبدأ بنوع واحد فقط من الفاكهة و زيادة كميته تدريجيا كل يوم ثم إدخال نوع جديد بعد أسبوع، حتى تصل الى ٣ الى٤ وجبات يوميا مع التنويع فى الوجبات.
بعد الفاكهة يتم إدخال الخضروات المهروسة ( بطاطس، جزر، كوسة ) او شوربه الخضار او الشوفان او السريال (cereals) والزبادى بشرط عدم وجود حساسيه، ثم الشهر السابع والثامن يعطى الأرز، صفار البيض ( مسلوق )، الدجاج و اللحوم ( بعد سلقها و ضربها في الخلاط )، الجبن، ثم من الشهر التاسع يعطى السمك مسلوق او المشوى ثم باقي الأطعمة تدريجياً.
و يجب تجنب الأطعمة الآتية للطفل:
- قبل سن عام: بياض البيض، الفراولة، الشيكولاته، الفول خوفا من انميا الفول، اللبن البقري او اى لبن غير لبن الام او اللبن الصناعى
- قبل 3 سنوات: الجزر الغير مطهي، الفشار، حبوب العنب، الحلويات الصلبة مثل المصاصات و البمبونى والمكسرات.
• يفضّل الاغذيه الطازجه بدلاً من الأغذيه المحفوظة.
• كذلك يجب تجنب الملح و السكر الزائد في الطعام.
• و إذا سبب أحد أنواع الأطعمة طفح جلدي أو إسهال أو إمساك للطفل، يجب الابتعاد عنه لفترة ثم معاودة إعطاءه بعد فترة.
• كذلك إذا رفض الطفل نوع معين من الأطعمة يجب إيقافه لفترة ثم معاودة إعطاءه مرة أخرى بعد عدة أسابيع.
• ويجب أن يكون هناك تدريج في الطعام المقدم للطفل من حيث القوام. ففي البداية يكون الطعام في صورة عصير سائل، ثم تبدأ تجعله الأم مهروسا ليزداد قوامه حتى تصل في النهاية لإعطائه الطعام الصلب.

كيف تعرف الأم أن الطفل مستعد لإدخال الأطعمة الصلبة ؟ تعرف الأم أن الطفل مستعد لإعطائه الأطعمة الصلبة و بدء جعلها وجبة أساسية له إذا لاحظت الآتي:
- يبدأ الطفل في اختطاف الأطعمة الصلبة و محاولة الحصول عليها عند رؤيتها.
- يبدو على الطفل عدم الاهتمام أثناء الرضاعة ( ملهى، غير منتبه، ينظر حوله، يتحرك كثيرا، يلعب بملابس الأم ).
- يبدأ الطفل يرضع لفترة اقل من المعتاد ثم يتوقف عن الرضاعة.
- توقع من ان يقوم الطفل بإزاحة أو دفع أي شئ يوضع في فمه ليخرجه من الفم. فإذا لاحظت الأم هذه العلامة لدى الطفل فهذا يدل أنه غير مستعد بعد لبدء إدخال الأطعمة الصلبة، و هذا يعنى أن تؤجل الفكرة قليلا.

كيف تجعل الأم الفطام اكثر سهولة ؟
• إشغال الطفل بلعب مسلية أو نزهة في الوقت المعتاد له للرضاعة.
• تغيير المكان المعتاد للطفل للرضاعة.
• إذا كان الطفل اقل من عام يبدأ تعويده على إعطاء الحليب في زجاجة أو كوب.
• إذا لوحظ بعض العادات الجديدة على الطفل مثل مص الأصابع، لا يجب على الأم أن تعترضه فهو يحاول فقط أن يؤقلم نفسه على الوضع الجديد.
• عدم بدء الفطام في الفترات التي يكون فيها الطفل غير مستعد و يواجه بعض التغيرات مثل التسنين و بالصيف او عند خروج الطفل من مرض شديد.
• اختيار أكواب و أطباق ذات ألوان و أشكال جذابة تلفت انتباه الطفل.
• عدم انزعاج الام إذا لعب الطفل بالأطباق و الأكواب قبل وضع الأكل
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads