المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يرصد أبرز قرارات الحكومة قبل التعديل الوزاري الجديد

الأربعاء 01/فبراير/2017 - 05:31 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
"وخير الأعمال خواتيمها" تسعى الحكومة المصرية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لاتخاذ عدة قرارات هامة لعلها بذلك تكسب ثقة الشعب المصري بعدما فقدتها على مدار شهور قليلة، لاسيما عقب القرارات الاقتصادية الصعبة التي لجأت إليها في نوفمبر الماضي.

وفي هذا الإطار، شهد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، قبيل التعديل الوزراي الجديد الذي سيتم عرضه على مجلس النواب خلال أيام قليلة، مناقشة العديد من التوصيات الخاصة بتنمية شمال سيناء، كالموافقة على تمويل 3 مشروعات بها، وإنشاء منطقة صناعية، وإزالة التعديات من 23 ألف فدان، بالإضافة لطرح خطة لاستعراض برنامج الاستثمار لهذا العام الجديد 2017.

ويرصد "المواطن"، أبرز قرارات الحكومة المصرية، في اجتماعها الأسبوعي قبيل التعديل الوزاري الجديد خلال هذا التقرير.

مشروعات خاصة بشمال سيناء

وافقت الحكومة على تمويل 3 مشروعات بسيناء، منها توفير التمويل اللازم لإحلال شبكة مياه مدينة العريش وتوفير وظائف لأهالي سيناء، من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والرعاية الصحية من خلال تأسيس مراكز رعاية صحية وطبية وبروتوكول تعاون تم توقيعه بين وزارة الصحة وجامعات المنصورة والقاهرة والأزهر لتوفير أطباء بمستشفى العريش.

الاهتمام بالمناطق الصناعية

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، أن محاربة الإرهاب بسيناء تأتي عن طريق التنمية الشاملة، موضحةً أنه سيتم توفير التمويل الميسر للمستثمرين في مشروعات شمال سيناء، لافتةً إلى أنه سيتم إنشاء منطقة صناعية بمنطقة بئر العبد، يتم وضع آلياتها من خلال المجلس الأعلى للاستثمار.

إحكام السيطرة على أراضي سيناء

وجه رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، رئيس جهاز تنمية شبه جزيرة سيناء، بالتشديد على تفعيل قراره السابق بشأن تقنين أوضاع واضعي اليد على أراضي بسيناء، وتقوية البث الإذاعي والتليفزيوني، بجانب تولي وزارة الزراعة مع وزارة الري التصرف في 40 ألف فدان جاهزة للطرح، وإزالة التعديات من 23 ألف فدان.

النهوض بالقطاع الاستثماري

ناقش شريف إسماعيل، الخطة الاستثمارية 20162017، وتكلفة استثمارات 17 مليار جنيه، ويتم حاليًا إنشاء مجموعتين أنفاق بشمال سيناء من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الموافقة على منحتين من "كندا"

وافقت الحكومة برئاسة شريف إسماعيل، على منحتين بقيمة 30 مليون دولار مقدمتين من الجانب الكندي، الأولى تتعلق بالوجبات المدرسية وتغطية عدد أكبر من المحافظات بهذه الوجبات المدرسية، والمنحة الثانية تخص التمويل الاقتصادي للشباب.

توفير 74 مليار للشباب

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، إن الوزارة وفرت 74 مليار جنيه لمشروعات الشباب، وساهمت في توفير المساعدات اللازمة لتلك الفئة.

الاهتمام بالقطاع الزراعي

صرح السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل، ركز على الاهتمام الذي توليه الدولة للنهوض بقطاع الزراعة والعمل على تقديم كافة التيسيرات للمزارعين، وتوفير كافة متطلباتهم، بما يدفعهم نحو التوسع في الرقعة الزراعية وزيادة في الإنتاج وبخاصة من المحاصيل الإستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتقليل من الاستيراد.

التوسع في زراعة القمح

تم خلال الاجتماع، استعراض خطة التوسع في زراعة محصول القمح بالموسم الجديد، بما يساهم في تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح، وتحقيق المساحات المتوقعة للعام الجديد والتي تصل إلى 3.5 مليون فدان، مشيرًا إلى أنه سيتم تدقيق عمليات الحصر من خلال التصوير الجوي بالاستشعار عن بعد، مضيفًا أنه تم دراسة المساحة المنزرعة بمحصول القطن وآليات النهوض به وإعداد خطة تنفيذية لمضاعفة المساحة المنزرعة منه خلال العام المقبل لتصل إلى 280 ألف فدان.

زيادة محصول الذرة

وعلى جانب آخر، تم بحث سبل التوسع في المساحة المنزرعة من محصول الذرة الصفراء لتصل إلى مليون فدان خلال الموسم الجديد، وذلك لتقليل الكمية المستوردة من الذرة الصفراء والتي تبلغ ما بين 8 إلى 8.5 مليون طن سنويًا، كما تم بحث سبل الاهتمام بزراعة المحاصيل الزيتية والبقولية لتقليل الفجوة الاستيرادية منها، مع الاهتمام بإنتاج الأصناف والسلالات عالية الإنتاجية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads