المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد مرور 1000 يوم لتوليه الرئاسة.. "المواطن" يرصد إنجازات "السيسي"

الأربعاء 01/مارس/2017 - 01:18 ص
أحمد أبو حمدي
طباعة
استعاد لمصر مكانتها الإقليمية والدولية.. والمشاريع القومية بسواعد مصرية
توقيع 24 إتفاقية بترولية جديدة.. وتخفيض مستحقات شركات التنقيب للنصف


أعلن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئاسة الجمهورية في الثالث من يونيو من عام 2014، والدولة المصرية كانت تواجه تحديات كبيرة، قد تكون الأخطر على مدار تاريخها، ليكمل اليوم الأربعاء ألف يومًا له بالرئاسة، ما بين إرهاب أسود يعيث بين ربوعها قتلًا وتخريبًا تنشره جماعة اختارت العنف منهجًا لها، وما بين اقتصاد منهك وجهاز إداري متهالك، ومؤسسات دولة ترهلت بفعل الزمن، بالإضافة إلي موقف سياسي دولي غير معترف بإرادة المصريين، التي حققوها في ثورة الثلاثين من يونيو، ويمارس ضغوطًا هائلة على الدولة المصرية.

ويرصد"المواطن" خلال هذا التقرير، أبرز جهود الرئيس "السيسي" منذ توليه المسئولية حتي اليوم:

السيسي.. ومواجهة التحديات
عمل الرئيس السيسي، منذ اليوم الأول علي مواجهة التحديات، متسلحًا بثقته فى قدرات المصريين وإصرارهم، فكان العمل على قدم وساق لمعالجة كافة الملفات وبالتوازي.. فما بين العمل على ملف السياسة الخارجية واستعادة مصر لمكانتها، وبين العمل على الملفات الداخلية وزع الرئيس وقته، وراح يبحث عن حلم المصريين في وطن يليق بهم ويرتقي لمستوي طموحهم في المستقبل.

قناة السويس"أيقونة انجازاته"
خلال فترة لم تتعد الـ60 يومًا، أطلق الرئيس إشارة البدء لحفر قناة السويس الجديدة، كمشروع قومى طموح لتنمية هذا الشريان المائي الهام، الذي يربط المشرق بالمغرب، ويضمن لمصر مكانتها كمركز حيوي للتجارة.

وتخطي هذا المشروع عوائده الاقتصادية المتمثلة في زيادة الدخل القومي، ليصبح علامة بارزة تدل على قدرات المصريين على الإنجاز والتحدي.

وكانت المعدلات الهائلة غير المسبوقة لتنفيذ هذا الحلم بسواعد المصريين، وانتهى الحفر الجاف بنسبة 100 % فى أزمنة قياسية، وبدأت بعد ذلك أكبر عملية تكريك فى التاريخ بإمكانيات 41 كراكة، لتحفر للمصريين قناتهم الجديدة ليعبروا بها إلي مصر المستقبل.

الشبكة القومية للطرق
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشروعًا قوميًا أخر لمضاعفة شبكة الطرق التي تم بناءها على مدار التاريخ في عام واحد فقط، وكان الحلم بتنفيذ 3200 كم طرق تعيد رسم خريطة النقل والمواصلات في مصر وتساهم فى التنمية الاقتصادية.

بعض هذه الطرق جعل المصريين يشقون الصخر وينحتون الجبل كما هو الحال فى "هضبة الجلالة البحرية"، وقد تم التنفيذ بمعدلات بلغت حوالى 50 % من الأعمال المستهدفة، وفي أغسطس المقبل يتوج افتتاح الجزء الأكبر من هذه الشبكة، ليكون ذلك إنجازًا جديدًا يبرز عظمة المصريين.

محدودي الدخل.. علي رأس اهتمامات"السيسي"
أولى السيسى، إهتمامًا كبيرًا بمحدودي الدخل والفقراء، وكان شغله الشغل منذ أن تولى مهام منصبه، هو تحسين أوضاعهم المعيشية في إطار من العدالة الاجتماعية والمساواة، وكانت توجيهات الرئيس للحكومة بإتخاذ كافة السبل لتحقيق ذلك على كافة المستويات ومؤسسات الدولة.

الرئيس والشباب
عبر "السيسى" فى أكثر من مناسبة عن أهمية دور الشباب وضرورة الاستعانة بهم وتأهيلهم لتولى القيادة.. ورعى رئيس الجمهورية مجموعة من الكيانات الشبابية لتمكينهم كل فى قطاعه، حيث التقى بـ"شباب أكاديمية البحث العلمى –شباب المبادرات الجتمعية، ورعايته لمبادرة شباب أسمعونا فيه أمل–شباب الإعلاميين – شباب خريجى الجامعات الأجنبية T20 –شباب الجاليات المصرية بالخارج –شباب المبتكرين فى مجال تكنولوجيا المعلومات".
كما تعد رئاسة الجمهورية مشروعًا لتأهيل الشباب سياسيًا ومجتمعيًا تحت رعاية الرئيس، بقدرة استيعابية حوالي 2000 شاب سنويًا.


وكانت صورة الـ"سيلفي" الشهيرة فى ختام المؤتمر الاقتصادى وسط 800 شاب وشابة من العاملين على إعداد وتنظيم المؤتمر، دليلًا واضحًا على ارتباط الرئيس بالشباب وتشجيعه لهم،كما حرص على وجودهم إلي جواره في كافة المناسبات التي يحضرها.

عمل الرئيس على استعادة مصر لمكانتها الإقليمية والدولية، وبدأ فى ترتيب أوراق الدبلوماسية المصرية لتسترد مصر ريادتها، وبذلت الدولة المصرية جهودًا جبارة فى ملف السياسة الخارجية، حيث نفذ رئيس الجمهورية، على مدار عام 27 زيارة خارجية، شملت دولًا إفريقية وعربية وأوروبية والولايات المتحدة والصين.. كما استقبل 15 من رؤساء وملوك وأمراء الدول.

جهود مكافحة الإرهاب
تم ضبط 254 بؤرة إرهابية، تحرك إخوانى بإجمالي 1671 متهم.. وعدد العناصر التى تم تصفيتها (30) عنصر إرهابى، بالإضافة إلي ضبط 2821 بؤرة إجرامية بإجمالى حوالى 38 ألف متهم، والكشف عن غموض 154 جريمة خطف،وتنفيذ حوالى 6 مليون حكم،وضبط 87 ألف قطعة سلاح أبيض، و464 عبوة ناسفة، 247 سلاح نارى، 182 سلاح خرطوش، 19 حزام ناسف،و 322 قضية تزوير وتزييف.

التوسع في حفر مترو الأنفاق
بدأ في عهد الرئيس السيسي، تشغيل 4 قطارات جديدة على الخط الثانى للمترو، بالإضافة إلي توريد قطارين من إجمالى 20 قطار جديد متعاقد عليهم من الجانب الكورى، بتكلفة بلغت 2.3 مليار جنيه، لصالح الخط الأول "ضغط البرنامج الزمنى ليتم توريد قطار كل شهر بدلًا من قطار كل شهرين".

البترول و10 مليارات دولار
تم توقيع 24 اتفاقية جديدة، بقيمة 10.2 مليار دولار، وتخفيض مستحقات شركات التنقيب من 6.3 مليار دولار إلي 3.2 مليار دولار،و توصيل الغاز الطبيعي إلي 700 ألف وحدة سكنية، واستقبال أول سفينة غاز لاستقبال وتخزين شحنات الغاز المسال وإعادته إلي الحالة الغازية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads