المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طارق قابيل: توقيع اتفاق انشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر..قريباً

الخميس 02/مارس/2017 - 10:53 ص
نادر حسن
طباعة
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انه يجري حاليا الاتفاق مع الجانب الروسي علي كافة التفاصيل الخاصة بانشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر والتي تأتي علي رأس أولويات الحكومتين حيث تمثل نقطة انطلاق جديدة للعلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر وروسيا .

وقال انه من المخطط ان يتم التوقيع النهائي علي الاتفاق الخاص بانشاء المنطقة خلال اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة المقرر انعقادها بموسكو خلال شهر مايو المقبل حيث يعيد هذا المشروع الصناعة الروسية للسوق المصري والذي يمثل بوابة رائيسية لاسواق القارة الافريقية.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع السيد/ جليب نايكيتين النائب الأول لوزير التجارة والصناعة الروسي ووفد من رجال الاعمال الروس يضم 35 شركة روسية تعمل في مختلف المجالات الصناعية ومنها السيارات والأدوية ومعدات البترول والحديد والطاقة الروسية .

وأوضح الوزير ان الحكومة المصرية حريصة علي تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع اطر التعاون الاقتصادي المشترك وزيادة معدلات التبادل التجاري والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر وروسيا خلال المرحلة المقبلة.

وأشار قابيل الي انه يجري حاليا الاعداد للمفاوضات المتعلقة بابرام اتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد الاوراسي والذي يضم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغستان حيث يمثل الاتفاق نقلة كبيرة للصادرات المصرية بمنطقة شرق أوروبا ويفتح فرصاً ضخمة لنفاذ صادرات مصرية جديدة لاسواق هذه المنطقة الهامة .

وأوضح انه سيعقد علي هامش فعاليات اللجنة المشتركة بموسكو اجتماعاً لمجلس الاعمال المصري الروسي المشترك لبحث عدد من المشروعات المشتركة التي يمكن تنفيذها بين رجال الاعمال المصريين والروس خلال المرحلة المقبلة .

واكد قابيل علي أهمية تيسير إجراءات نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الروسية حيث بلغ اجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 4 مليارات و 156 مليون دولار كما بلغت الاستثمارات الروسية في مصر حتي يناير الماضي 62.9 مليون دولار في عدد 408 مشروعاً في قطاعات السياحية والانشاءات والخدمات والصناعة وتحتل روسيا المرتبة الـ 47 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري .

ولفت قابيل الي ان الحكومة المصرية نفذت مؤخراً إجراءات اصلاح اقتصادي ضخمة من شأنها تسهيل عملية الاستثمار وتوفير حزم تحفيزية ضخمة للمستثمرين بالإضافة الي تيسير الإجراءات وتوفير العملات الأجنبية للمشروعات الصناعية ، مشيرا الي ان الإنتاج بالسوق المصري يتيح إمكانيات النفاذ الحر للمنتجات لاسواق عدد كبير من الأسواق الافريقية وأسواق الدول العربية والاتحاد الأوروبي وغيرها كما تتمتع الاستثمارات بالسوق المصري بميزات توافر العمالة المؤهلة والاسعار التنافسية .

ومن جانبه اكد السيد/ جليب نايكيتين النائب الأول لوزير التجارة والصناعة الروسي علي ضرورة دفع وتيرة العلاقات الثنائية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة خاصة في مجال الصناعة والتجارة ، مشيرا الي ان الحكومة الروسية إتخذت خطوات جادة فيما يتعلق باتفاق التجارة الحرة المزمع توقيعه بين مصر والاتحاد الاوراسي والذي سيكون بمثابة نقطة انطلاق حقيقية نحو المزيد من التعاون التجاري والاستثماري بين الجانبين .

وقال ان المنطقة الصناعية الروسية في مصر تأتي ضمن اهم أولويات الحكومة الروسية حاليا وتلقي اهتمام القيادة السياسية في البلدين ، لافتا الي ان الإصلاحات التي أجرتها الحكومة المصرية مؤخراً في المنظومة الاقتصادية ستسهم في جذب العديد من الشركات الروسية للاستثمار في السوق المصري والانطلاق منه الي أسواق الدول الافريقية .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads