المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الجعران الفرعوني" بالكرنك.. طارد للعنوسة والحسد

الثلاثاء 07/مارس/2017 - 04:55 م
داليا محمد
طباعة
الجعران الفرعوني

يستيقظ الجعران، مع بداية شروق الشمس، ويبدأ نشاطه، ويدفع بكرات من الروث على شكل قرص الشمس، وهو سبب ربط المصريين القدماء الجعران بالشمس، واعتبروه رمزًا لإله الشمس"رع"، واعتقدوا أنه كائن مقدس.
الجعران الفرعوني

والجعران أو كما يطلق عليه"الجعير"، أو أبو الجعل، أو خنفساء الروث، حشرة لونها أسود فحمي، من عاداتها تكوير القاذورات والروث، ووضع بيضها فيها، ودحرجتها أمامها وتجميعها في جحرها.

وتوجد صور غريبة محفوظة في وادي الملوك للجعران، خنفساء ضخمة سوداء تخرج من الرمل تسحب كرة متوهجة، ويفسر ذلك "بلوتارخ"، المؤرخ الإغريقي، قائلًا:"أما عن خنفساء الجعران فالمعتقد أنه ليس لها إناث، وكل الجعارين ذكور، فتضع بذرتها في حبة من مادة تجعلها على هيئة كرة، وتجرها وراءها وهي تدفعها بأرجلها الخلفية، محاكية بفعلها هذا مسير الشمس من الشرق إلى الغرب".
الجعران الفرعوني

استعملت الجعارين المصرية في الأغراض العامة، فكانت أختامًا كالأختام الأسطوانية وأزرار الأختام، والخواتم الذهبية الضخمة، وكانت الجعارين تُوضع قديمًا بالمعابد، ويُوضع اسم المتوفى كأحد أهم الطقوس، وكتذكارات للموتى، أو تُوزع الجعارين كتذكار للأهالي، وأصدقاء المتوفى في الجنائز، حيث تنتج آلاف من الجعارين بسرعة، وبصناعة خشنة غير متقنة غالبا، والنقوش التي عليها مكتوبة بطريقة رديئة، حتى صار من الضروري استخراج الجعارين من الحفائر للتأكد من أنها أصلية لا زائفة.

يتراوح طول الجعارين المصنوعة من الحجر الصلب أو الحجر الجيرى، ما بين 1 إلى 10 سم، ومن الخنفساء التي نقشت عليها الأجنحة نقشًا واضحًا إلى الجعران ذي رأس الكبش، وغالبا ما ينقش البطن أو الجانب المسطح للجعران، إما بالكتابة أو بالرسوم تبعا للغرض المقصود منه، فنقشت على بعضها الأمنيات، مثل "عام سعيد لفلان"،أو الحكم مثل،"راحة البال خير من الغضب"، و"آمون قوه الوحيد"، وعدد كبير منها يحمل أسماء ملكية نقشت من أجل الصفات التي تعبر عنها.
الجعران الفرعوني
يمكن تحديد تاريخ طبقة أرضية أثرية بواسطة الجعارين، عند الإفتقار إلى أي دليل آخر، فإذا ما عثر بطبقة ما على بعض الجعارين استطاع الخبير بدراستها أن يحل رموزها وأسرارها.

الجعران الموجود بمعابد الكرنك فى محافظة الأقصر، من أهم الجعارين الموجوده، ويطوف حوله السائحين، وأيضا بعض المصرين لتحقيق ما يتمنوه من الزواج أو السعاده، وغيرة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads