المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الثقافة يعلن عن تنظيم معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

الجمعة 10/مارس/2017 - 03:22 م
شربات عبد الحي
طباعة
أعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، عن وجود تخفيضات للطلاب، بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، تصل إلى 90%، وذلك لجذب أكبر عدد من الطلاب.

جاء ذلك خلال جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن معرض الإسكندرية للكتاب، والذي سيعقد خلال الفترة من 23 مارس الجاري حتى 4 أبريل المقبل.

وقال وزير الثقافة، انه قد جرت العادة في كل عام، أن يقام معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بعد انتهاء معرض القاهرة الدولي بأسبوع، ومع تنظيم مكتبة الإسكندرية لمعرضها "معرض الإسكندرية الدولي للكتاب" ابتداءً من عام ٢٠٠٣، كان هناك تنافسا وصراعًا بين معرض الهيئة الذي يقام بالإسكندرية ومعرض مكتبة الإسكندرية، لافتًا إلى أن مكتبة الإسكندرية مؤسسة مصرية ذات طابع دولي، وهي نافذة مصر على العالم،،فقد تختلف الوسائل التي نعمل بها ولكن الهدف منها جميعًا، وهو الخدمة الثقافية.
وأضاف وزير الثقافة إن إقامة معرض واحد من تنظيم الهيئة العامة للكتاب ومكتبة الإسكندرية، يعد خطوة من تحقيق حلم، ألا وهو تضافر جهود مؤسسات الدولة الثقافية، وسيشهد معرض الإسكندرية الدولي للكتاب شكلًا جديدًا هذا العام، حيث سيقام في مكانين متجاورين جناح بمكتبة الإسكندرية وجناح للناشرين بأرض كوتة.

وأشاد وزير الثقافة، باختيار إيطاليا ضيف شرف معرض الإسكندرية الدولي، والذي يعكس حقيقة العلاقات التاريخية بين البلدين، منذ عصر كليوباترا حتى العصر الحديث، فضلا عن امتلاك وزارة الثقافة المصرية الأكاديمية المصرية بروما التي زارها في العام الماضي رئيس البرلمان ورئيس الوزراء الايطاليين، مؤكدًا أن العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا علاقة قديمة جدا قوية ووطيدة وصعب أن يزعزعها أي موقف أو حدث سياسي طارئ.

وأعلن الدكتور إسماعيل سراج الدين، عن مشاركة إيطاليا باعتبارها دولة ضيف شرف معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، بالإضافة إلى مشاركة العديد من الدول مثل الإمارات والكويت والولايات المتحدة وغيرهم.

وأوضح سراج الدين، أن هيئة الكتاب ومكتبة الإسكندرية ينظمان حوالي 100 فعالية ثقافية وفنية، إضافة إلى مشاركة كوكبة من الشخصيات المصرية وأدباء الإسكندرية، كما أن شخصية المعرض للمرة الأولى هو المؤرخ السكندري الراحل الدكتور مصطفى العبادي.

وأشار هيثم الحاج علي، أن وزارة الثقافة ومكتبة الإسكندرية يسعيان لوضع معرض الإسكندرية على خريطة المعارض الدولية، موضحًا أن المعرض سينطلق يوم الخميس 23 مارس الجاري، على أرض الكوتة وفى مكتبة الإسكندرية.

ومن جانبه أكد القنصل الإيطالي على أهمية الإسكندرية ثقافيًا بالنسبة لإيطاليا والصلة الوثيقة مع الإسكندرية منذ أكثر من ألفي عام وأنها كانت منارة ثقافية أثرت الثقافة الإيطالية على مر العصور، وقال أن مشاركة إيطاليا بالمعرض ستقوم على محورين الكتب الأيديولوجية والتنقيب عن الآثار في مصر، كما سيكون هناك تعاون بين الجالية الإيطالية بالإسكندرية والطلبة بالجامعة الإيطالية وعدة فعاليات ثقافية وكتب للعمارة الإيطالية.

حضر المؤتمر كل من الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية والمستشارالثقافى ومدير المعهد الثقافي الإيطالى والدكتور خالد عزب

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads