المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فتاوى على جمعة من جواز ترقيع غشاء البكارة إلى طهارة الحشيش

السبت 11/مارس/2017 - 03:25 م
بسمه رشوان
طباعة
فتاوى كثيرة وغريبة في بعض الأحيان أفتى بها الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، حيث تنوعت فتاوى "جمعة"، ما بين مؤيدًا ومعارضًا لها، فهو له الحق في إصدار الفتوى لاستيافئه شروط دار الإفتاء المصرية، آراء "جمعة" الصادمة جعلت الشارع المصري يتساءل، وفى التقرير الآتي يرصد "المواطن" أبرز الفتاوى التي أثارت التساؤلات حولها.

يجوز ترقيع غشاء البكارة
في عام 2007 في لقاء "جمعة" على التليفزيون المصري ببرنامج "البيت بيتك"، لم يُحرّم المفتي السابق ترقيع الفتيات غشاء بكارتهنّ إن فقدن عذريتهن، بغرض الستر.

وإضافة إلى هذا الكلام، على تلك الفتاة ألا تخبر خطيبها بأنها فقدت عذريتها، كما أن الأمر ينطبق كذلك على المرأة الزانية، حيث لا يجوز لها أن تخبر زوجها بأنها ارتكبت جريمة الزنا.

بيع الخمور حلال
أجاز "جمعة" بيع الخمور في الغرب وأمريكا، طالما أن ذلك يجري في مجتمع لا يقيم شعائر الإسلام، لكنه نهى عن شربها لأنه حرام، وأيضا العمل في محلات الخمور في بلاد الغرب، مستشهدًا بما قاله الإمام أبو حنيفة: "كل العقود الفاسدة حلال في ديار غير المسلمين لأنها ليست محلًا لإقامة الإسلام".

الحشيش والأفيون طاهران
ومن فتاوى جمعة المثيرة للجدل ما قاله في إحدى حلقات برنامجه "الله أعلم" على شاشة "سي بي سي" المصرية، إذ قال إنه يجوز للرجل الصلاة وفي جيبه "حشيش" أو "أفيون"، لكن تعاطيها حرام بحرمة التدخين، مشيرًا في الإطار نفسه إلى أن المسلم يجوز له الصلاة وفي جيبه علبة سجائر لأنها طاهرة مثل الحشيش والأفيون، ولكنها تندرج تحت بند المحرمات.

اتصل بزوجتك قبل العودة إلى المنزل كي لا تضبطها مع عشيقها
في درس ديني ألقاه في مسجد السلطان حسن، منذ أكثر من 10 سنوات، كان جمعة يتحدث عن تساهل الرجل مع زوجته. وفي معرض حديثه، قال: "لا بد أن تذهب إلى المسجد وتتصل بالتليفون وتقول أنا جاي بعد نصف ساعة، احترامًا لنساء المسلمين".
ثم استشهد بأمر النبي بذلك، حسبما يرد في الحديث: "من أتى منكم من السفر، فلا يطرقنّ أهله بليل".

ومما قاله شارحًا "الإتيكيت الإسلامي": "تتصل بالتليفون، لكن يقولك افرض معاها واحد، افرض يا سيدي، خليه يمشي، اتصل بالتليفون يخويا، فالنبي علمنا الجمال والحلاوة... طب خد بقى المقلب، هتلاقي الراجل، لازم تطلقها بقى، ما تجيش تعيط وتقول أولادي، لأنك ما طاوعتش النبي، النبي علمنا إزاي نبتدي وازاي ننتهي، نبتدي من غير شك"

شرب الماء بعد ذكر الله غير مستحب
ومن فتاوى جمعة الغريبة قوله إن شرب الماء مباشرة بعد ذكر الله غير مستحب، لأنه يطفئ حرارة الذكر، ولفت "جمعة" إلى أن الذكر يشعل القلب، ولذا فمن المحبب عدم شرب الماء فورًا بعد الذكر لمدة ثلث ساعة.


النبي إدريس هو أبو الهول
تحدث "جمعة" في برنامج "والله أعلم" عن أول مَن خط بالقلم وهو النبي إدريس، مشيرًا إلى أن هناك آراء بأن النبي إدريس هو أبو الهول، ودعم فكرته بقوله إنه "يُقال إن إدريس هو هرمس الهرامسة، أي حكيم الحكماء، ويُقال في الكتب القديمة التي ليس لها سند إنه أبو الهول، وقالوا عليه أخنوخ في التوراة".

طاعة السيسي من طاعة الله
هو من أكثر تصريحات جمعة إثارة للجدل، فقد قال في برنامج "والله أعلم":"الرسول قال مَن أطاعني فقد أطاع الله، ومَن عصاني فقد عصى الله، ومَن أطاع الأمير فقد أطاعني ومَن عصى الأمير فقد عصاني، والأمير هو رأس الدولة، اللي هو اسمه دلوقتي الرئيس السيسي" بحسب قوله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads