المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

روايات عالمية تنمي الوعي وتزيد من القدرات العقلية

الإثنين 13/مارس/2017 - 11:48 ص
عواطف الوصيف
طباعة
القراءة؛ يلقبونها بـ"غذاء الروح" فهي من أهم الوسائل التي تساعد على الغوص في بحر من المعلومات، وتجعل الإنسان على دراية بمختلف القضايا سواء كانت ترتبط بالماضي أو الحاضر.

ويعد السبب الرئيسي وراء إنماء هواية القراءة والإطلاع هو تنوير العقل والفكر لذلك حرصت صحيفة "إندبندنت" البريطانية على نشر تقرير توضح من خلاله أهم الكتب والروايات العالمية التي يستلزم الإطلاع عليهم لزيادة الوعي والفكر والقدرات العقلية.

1- رواية 1984:

نشرت هذه الرواية عام 1949 وهي للكاتب البريطاني جورج أورويل، وتقع أحداثها في إيرستريب بريطانيا العظمى سابقًا، وهي عبارة عن انتقاد للنظام البريطاني وقتها الذي كان يحاول إقناع الشعب بأنه نظام اشتراكي يحرص على تطبيق المساواة بين مختلف طبقات الشعب وفي حقيقة الأمر لم يكن سوى ملاحقة للفكر الحر، وتجسيد للطغيان والاستبداد.

2- عالم جديد شجاع:

تصف "إندبندنت" هذه الرواية بأنها من أعظم الروايات العالمية، وهي للكاتب البريطاني ألدوس هكسلي، وهي محاولة إسقاط على مختلف المجتمعات التي تحاول أن تظهر تمتعها بالاستقرار، لكنها تجبر الإنسان على التضحية بحريته وأدميته.

3- فرانكنشتاين:

صدرت رواية فرانكنشتاين عام 1818، للمؤلفة البريطانية ماري شيلي، تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين، يكتشف في جامعة ركنسبورك الألمانية طريقة يستطيع بمقتضاها بعث الحياة في المادة، ويبدأ بخلق مخلوق هائل الحجم ولكنه يرتكب خطأ فيكتشف أن مخلوقه غاية في القبح، وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ثم يعود بعد ذلك مع صديقه هنري الذي جاء لزيارته إلى المختبر، لكنهما لا يجدا ذلك المسخ الهائل.

4- المحاكمة:

تدور أحداث رواية المحاكمة عن شخص يدعى "جوزيف" استيقظ ذات صباح ليجد نفسه معتقلًا، وتتم محاسبته على جريمة لم يرتكبها، وهي من تأليف الكاتب اليهودي فرانز كافكا، وبحسب ما ورد فقد نشرت هذه الرواية عام 1925، وأثارت إعجاب المخرج والممثل والمنتج الأمريكي أورسن ويلز لدرجة جعلته يقرر أن تظهر هذه الرواية في صورة فيلم سينمائي عام 1962 قام ببطولته الممثل الأمريكي أنطوني بيركينز.

5- نيورومانسر:

تعد رواية نيورومانسر أول رواية للكاتب الكندي المعروف بأنه ذا طابع خيالي تأملي، ويليام جيبسون، وفازت بعدد من الجوائز، وتدور أحداثها حول مفاهيم من قبيل الذكاء الصناعي والواقع الافتراضي، وهندسة الجينات، وهيمنة الشركات متعددة الجنسيات، بحيث بات لديها نفوذ يفوق الدول الوطنية التقليدية، وقد تحدثت الرواية عن كل تلك المفاهيم في حقبة الثمانينات أي قبل وقت طويل من شيوع تلك المفاهيم في ثقافة الناس كما هو الحال اليوم.

6- أمير الذئاب:

هي رواية للكاتب البريطاني ويليام جولدنج، وأشاد لها العديد من النقاد الغربيون، حيث اعتبروا أن الكاتب تمكن وببراعة أن يغوص داخل النفس البشرية، ويكشف كل ما يمكن أن تواجهه من اضطرابات أو صراعات.

وتدور أحداث الرواية عن سقوط طائرة في غابة منعزلة ليواجه ركابها الذي أغلبهم من الأطفال الصغار مغامرات شيقة.

7- الغريب:

تدور أحداث هذه الرواية في الجزائر وهي للفيلسوف والكاتب الفرنسي، ألبير كامو، وتعد إحدى أشهر الروايات العالمية التي كتبت باللغة الفرنسية عام 1942 ومن الجدير بالذكر أن هذه الرواية ترجمت للغة العربية وتم تداولها في دار الآداب عام 1990.

8- مزرعة الحيوان:

قام بكتابة هذه الرواية الكاتب البريطاني جورج أورويل عام 1945، وهذه الرواية هي عبارة عن إسقاط على الأحداث التي سبقت عهد ستالين وخلاله، قبل الحرب العالمية الثانية.

ومن المعروف عن "أورويل" أنه كان اشتراكيًا ديمُقراطيًا وعضوًا في حزب العمال المستقلين البريطاني لسنوات، وناقدًا لجوزيف ستالين ومتشككًا في السياسات الستالينية النابعة من موسكو بعد تجربة له مع المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads