المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أهم تفاصيل ندوة تكريم السينما المغربية

السبت 18/مارس/2017 - 06:45 م
احمد مصطفى
طباعة
تناولت الندوة الخاصة بتكريم السينما المغربية الكثير من مشاكل وهموم السينما المغربية ومقارنة بينها وبين السينما المصرية فى الصيغ الإنتاجية والأشكال الإنتاجية المختلفة وغيرها من الشهادات والتجارب والآراء.

وأدار الندوة الناقد السينمائى رامى عبد الرازق الذى رحب بالحضور وطلب من رئيس المهرجان سيد فؤاد أن يلقى كلمته عن السينما المغربية فقال إن المهرجان اختار السينما المغربية لتكريمها نتيجة تطورها فى الفترة الأخيرة وزيادة حجم إنتاجها.

ورحب بالوفد المغربى وأكد على أهمية السينما المغربية وعالميتها ومشاركتها الدائمة فى المهرجانات العربية والعالمية.

وتحدثت المخرجة عزة الحسينى عن الإنتاج المشترك والمشاكل التى تواجه توزيع الفيلم المغربى بمصر والفيلم المصرى بالمغرب وعن مشاكل الإنتاج المشترك بين البلدين.

وقال الفنان محمد مفتاح "باسمى الخاص واسم المغاربة نشكر إدارة المهرجان ورئيس المهرجان سيد فؤاد ومديرة المهرجان عزة الحسينى على اختيار السينما المغربية لتكريمها وتكريمى وسعيد جدًا باهتمام المهرجان بالسينما الأفريقية".

وقال الناقد السينمائى الخليل دمون عن السينما المغربية إنها تختلف كثيرًا فى هيكلتها عن السينما المصرية ولدينا فى المغرب ظاهرة مهمة وهى نوادى السينما التى بلورت السينما فى المغرب ونشرتها فى كل البلدان وكانت تجربة مهمة ولها أهدافها التى حققتها.

وأوضح أن المغرب تنتج 100 فيلم روائى قصير فى السنة و25 فيلمًا روائيا طويلا كما أن لديها 60 مهرجانًا متخصصًا فى السينما وتنوع كبير وحقيقى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads