المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"توك شو" الخميس.. حقيقة تحويل الوجبات المدرسية لبدل نقدي.. وانسحاب أعضاء مجلس نقابة الصحفيين

الجمعة 24/مارس/2017 - 12:01 م
رحاب جمعة
طباعة
تتابع برامج التوك شو الأخبار والقضايا الهامة على مدار اليوم وتقوم بمناقشتها وتحليلها، وقد قامت هذه البرامج أمس الخميس، باستعراض بعض القضايا الهامة التي قام "المواطن" برصد أبرز ما جاء فيها.

التعقيب على زيادة سعر تذكرة المترو

سلطت عدد من الفضائيات، الضوء على قرار الحكومة بزيادة سعر تذكرة المترو، فقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، تعقيبًا على رفع سعر تذكرة المترو، إنه منذ بناء مترو الأنفاق فى عام 1986 منذ 30 عامًا، وكان له شرف العمل به عقب تخرجه في هذا التوقيت، منوهًا أن سعر تذكرة المترو بدأت بـ50 قرشًا في عام 1987، وكان سعر النقل العام 25 قرشًا، بينما الآن أصبح سعر النقل العام 3 جنيهات أي 3 أضعاف مترو الأنفاق.

وأوضح "يوسف"، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج "مساء dmc" عبر فضائية "dmc"، مساء الخميس، أن الخط الأول لمترو الأنفاق حدث به نوع من التقادم، منوهًا أنه حال حدوث عطل بمترو الأنفاق مصر كلها تتوقف، فما بال لو تم إيقاف الخدمة نهائيًا.

وشدد، على أننا بحاجة لتطوير إشارات المترو يليه تطوير تغذية الكهرباء، ثم تطوير الوحدات المتحركة، منوهًا أن قراره وحكمه كان بناء على عمله كمهندس قبل أن يكون وزيرًا للنقل أو أستاذ جامعي، خاصةً في ظل ارتفاع مديونيات الخدمة، مع ارتفاع سعر الكهرباء، وارتفاع مرتبات العاملين بناءً على مطالب فئوية عقب 2011، والتي وصلت لـ 400%.

قال السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن أزمة ارتفاع سعر تذكرة المترو لـ 2 جنيه كانت محل دراسة منذ فترة كبيرة، حيث أنه كانت هناك ديون متراكبة وأعباء على هيئة المترو، موضحًا أنه كان هناك تخوف من عدم تقديم الخدمة بالشكل المناسب للمواطنين.

وأضاف "سلطان"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "انفراد"، مع الإعلامي سعيد حساسين، على قناة "العاصمة"، أن ارتفاع التذكرة لـ 2 جنيه تؤكد أن السعر ما زال معقول وفي الوقت نفسه ستتحسن الخدمة، حيث سيشعر المواطن بالراحة لأن ذلك هو الهدف الأول والأخير للمترو.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن المترو سيقدم خدمات جيدة على أكمل وجه، وسيكون محل تقدير من الجميع سواء من نظافته أو تأمينه.

وعود نقيب الصحفيين الجديد

وعلق نقيب الصحفيين الجديد، على واقعة انسحاب أعضاء المجلس، فقال عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين الجديد، إن قانون النقابة ينص على عقد جلسة لتشكيل هيئة المكتب، مؤكدًا أن ذلك هو ما يحدث في كل النقابات، وهو أن يتراضى مجموعة من الزملاء على تشكيل الهيئة.

وأكد "سلامة"، خلال حواره عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامي عمرو الكحكي، الخميس، أنه ما حدث من انسحاب بعض أعضاء المجلس لا يستحق كل هذا، متابعًا: "أتمنى أن يكون ماحدث اليوم في المجلس هو سحابة صيف".

وأشار إلى أنه أرسل دعوة للصحفيين لحضور جلسة ودية على "فنجان شاي" يعقبها جلسة لتشكيل هيئة المكتب، لافتًا إلى إلى أن هذه الدعوات أرسلت بثلاث طرق على الواتس آب والـ sms، والدعوة العادية، موضحًا أن دعوة فنجان الشاي تدل على حسن النية المفرط، متابعًا: "بمجرد ما قولنا نبدأ الجلسة الرسمية قالوا بعد يومين".

وأضاف أن هناك رغبات أخرى، ولا يجب أن يتم مصادرة آراء الآخرين، لافتًا إلى أنه حصل على أكبر نسبة في التصويت لنقيب الصحفيين في تاريخ النقابة.

وقال عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين الجديد، إنه سيتم صرف بدالات الصحفيين في بداية السنة المالية، بداية يوليو القادم كموعد مبدئي.

وأشار خلال حواره عبر فضايئة "إكسترا نيوز"، مع الإعلامي عمرو الكحكي، إلى أن دخول الصحفيين متدنية جدًا وأصبحت تحت خط الفقر، وأن الكثير من الصحف ذات الأسماء الكبيرة متعثرة ماليًا، لافتًا إلى أنه لا بد من وجود تعديل عاجل للمرتبات.

وأضاف أن الحد الأدنى من الأجور سهل تطبيقه في الصحافة القومية، مشيرًا إلى أن الأزمة تبقى في تطبيقه على الصحف الخاصة، معقبًا: "مين هيمول مين"، موضحًا أن الصحف الخاصة بها أساليب متعسفة ضد الصحفيين.

واقترح الإعلامي عمرو الكحكي، أن يتم تحويل رواتب الصحفيين إلى البنوك مثل باقي فئات الموظفين، ووعده "سلامة" بالنظر إلى تلك المسألة.

حقيقة تحويل الوجبات المدرسية لبدل نقدي

وقال السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه تم تشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس الوزراء وبعضوية أربع وزراء، لتقييم منظومة التغذية المدرسية، والوصول للأسباب الحقيقة وراء الاشتباة بالتسمم.

وأوضح "سلطان"، خلال إتصال هاتفي لبرنامج "كلام جرايد"، الذي يقدمه الإعلامي مجدي طنطاوي، عبر فضائية "العاصمة"، مساء الخميس، أن هذه الوجبات يتم تقديمها لـ 9 مليون تلميذ يوميا، وحالات التسمم التي ظهرت هي إشتباه تسمم، فهي لا تتجاوز 5 من الـ100.

وأشار إلى أن قرار إلغاء الوجبات المدرسية مؤقتا، لحين التحقق من الأسباب، ولكن غير وارد تحويلها لبدل نقدي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads