المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ارتفاع أسعار "الياميش" يشعل غضب المواطنين.. وخبراء: انخفاض الاستيراد بنسبة 80%

الثلاثاء 28/مارس/2017 - 03:38 م
أسماء وسام
طباعة
"نقدر نعيش من غير ياميش".. حملة أطلقتها جمعية مواطنون ضد الغلاء لمقاطعة الياميش، الذي يعد من الأشياء المحببة لدى الأسر المصرية وخاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، ولكن مع استمرار موجة الغلاء بات المواطن المصري يحلم بامتلاك ولو كيلو من الياميش.

ورغم محاولات وزارة التموين بتوفير الياميش في المجمعات الاستهلاكية خلال شهر رمضان بأسعار مخفضة، وذلك في ظل مبادرتها لخفض الأسعار، خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار، إلا أن جشع التجار أجهض جهود الوزارة في ضبط الأسعار.

ومن جانبه قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار منتجات "ياميش رمضان" سوف تشهد ارتفاعًا هذا العام بنسبة 50 % مقارنة بالعام الماضى.

وأكد شيحة في تصريحات خاصة "للمواطن" أن هذا الارتفاع يرجع إلى زيادة التعريفة الجمركية التي تم إقرارها منذ أشهر ماضية، وارتفاع سعر الدولار.
وتوقع رئيس شعبة المستوردين انخفاض الإقبال على الياميش والمكسرات هذا العام، مشيرًا إلى أن زيادة الجمارك أدت إلى تقليص الكميات المستوردة للسوق المحلي.

وفى سياق متصل قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة تجارة القاهرة، أن أسعار ياميش رمضان لم تتضح ملامحها بعد، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع تحديد نسبة الإقبال على مثل هذه المنتجات هذا العام.

وأكد "العطار" في تصريحات خاصة "للمواطن"، أنه لا يوجد أي مخزون لمنتجات الياميش من العام الماضي، مشيرًا إلى أنه يتم استيرادها أولًا بأول.

وأشار " العطار"، إلى أن الحملة التي أطلقتها جمعية مواطنون ضد الغلاء لمقاطعة ياميش رمضان، ستتسبب في خسائر فادحة للتجار والمستوردين، مؤكدًا على أن غالبيتهم يعتمدون بنسبة كبيرة على مبيعات هذا الموسم طوال العام.


وقال أحمد عبد الواحد، رئيس شعبة مستخلصي الجمارك بغرفة القاهرة التجارية، إن الكميات التي تم استيرادها من ياميش رمضان هذا العام، انخفضت بنسبة 80 %عن العام الماضي.

وأكد "عبد الواحد" في تصريحات خاصة لـ "المواطن"، أن السبب وراء هذا الانخفاض يرجع إلى ارتفاع سعر الدولار وارتفاع التكلفة الجمركية والتي أدت إلى تقليص حجم الواردات إلى هذا الحد.

وأشار "رئيس شعبة مستخلصي الجمارك"، أن اتجاه الدولة في تقليل عدد الواردات، أدى إلى ارتفاع الأسعار وعمل على قلب موازين التجارة الداخلية والخارجية داخل مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads