المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. "الصحة الإنجابية المفهوم والأهداف".. ندوة بمركز شباب زفتى

الأربعاء 29/مارس/2017 - 01:50 م
محمد الشوبري
طباعة
عقد مركز إعلام زفتى بالتنسيق مع الوحدة الصحية بالغربية ندوة إعلامية بعنوان "الصحة الإنجابية المفهوم والأهداف" حيث استهدفت الندوة نشر الوعي حول مفهوم وأهداف الصحة الإنجابية، بمقر مركز شباب الغريب بدائرة المركز.

وتناولت سلوى عطية علي، مدير الوحدة الصحية بمركز شباب الغريب، الخدمات التي تقدمها الوحدات الصحية من حيث المشورة والمعلومات الصحية السليمة، ووسائل تنظيم الأسرة وضرورة المباعدة بين الحمل والأخر من خلال استخدام وسائل التنظيم، وأن لكل سيدة الوسيلة المناسبة لها من حيث العمر والصحة، والتي قد لا تناسب سيدة أخرى في العمر نفسه.

كما تناولت "عطية"، أن لكل وسيلة شروط في استخدامها يجب مراعاتها، موضحة أن الصحة الإنجابية ورعاية وتنظيم الأسرة تشمل وتهتم بالمرأة من سن 15 إلى 45 عامًا.

وأشارت "عطية"، إلى المعايير الصحية لإنجاب طفل سليم ومعافى صحيا والاهتمام به قبل الإنجاب من خلال الفحص الطبي قبل الزواج للزوج والزوجة بشكل فعلي وليس روتيني وتشديد الرقابة عليه.

وشرحت مدير الوحدة الصحية أضرار عدم عمل الفحوص الطبية قبل الزواج لأنه ينتج عنه أمراض وراثية وخاصة في زواج الأقارب أو بعض التشوهات أو الأمراض الخلقية، موضحة مفهوم الحمل الخطر وكيفية تجنبه والفحوصات والتحاليل الواجب عملها للزوجة قبل الحمل بثلاث أشهر، وأهمية المتابعة أثناء الحمل وبين الحمل والآخر.

وأكدت "عطية"، ضرورة الحركة للمرأة الحامل؛ حيث تساعد على الولادة الطبيعية وتقلل من فرص الولادة القيصرية، وكيفية اختيار التغذية السليمة والصحية باختيار الوجبة المتكاملة " فيتامين، وبروتين، وخضروات" للأم والتي تساعدها على الرضاعة الطبيعية لطفلها، والتي تقوي جهاز المناعة لديه، وأهمية حمض الفوليك بالنسبة للزوجة الحامل والطفل لأنه يمنع التشوهات والأنيميا.

كما أكدت "عطية"، أهمية التطعيمات وتحاليل ما بعد الولادة للمولود والتي تبدأ من عمر ثلاثة أيام إلى أسبوع وهي "عينة الغدة، عينة فيرس c، نقص الايدين في الملح" والتطعيمات الإجبارية التي تٌعطى للطفل في عمر "شهرين، 4، 6، 9، و18 شهرا".

وانتهت الندوة بعدة توصيات أهمها ضرورة عمل الفحوصات الطبية قبل الزواج بشكل فعلى وليس روتيني، وضرورة نشر الوعي والتثقيف الصحي للحفاظ على صحة الأم والطفل قبل وبعد الولادة.

شارك في الندوة موظفو الوحدة المحلية ومركز الشباب ورواد الوحدة الصحية، وأدارها كل من أحمد عادل مجاهد، ومحمد مصطفى عبده أخصائيي الإعلام تحت إشراف محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام بالمحلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads