المواطن

عاجل
رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"توك شو" الأحد: يكشف سبب تأخر لقاء "السيسي" و"ترامب".. وأسباب ارتفاع أسعار الأسماك

الإثنين 03/أبريل/2017 - 08:46 ص
رحاب جمعة
طباعة
تتابع برامج "التوك شو" الأخبار والقضايا الهامة على مدار اليوم وتقوم بمناقشتها وتحليلها، وقد قامت هذه البرامج، أمس الأحد، باستعراض بعض القضايا الهامة التي قام "المواطن" برصد أبرز ما جاء فيها.

غضب بسبب حكم تيران وصنافير


قال محمد نور فرحات، أستاذ القانون بجامعة الزقازيق، إن حكم محكمة الأمور المستعجلة بشأن تيران وصنافير نوع من العبث القضائي الذي يقوض من أركان الدولة، وما يحدث هو هدم لأركان الدولة.

وأضاف "فرحات"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "العاشرة مساء"، المذاع على فضائية "دريم"، أن حكم محكمة الأمور المستعجلة لن يغير في الأمر شيء، لأن هناك حكم آخر صدر بوقف حكم المحكمة الإدارية العليا وهو حكم مخالف للدستور دون نقاش، وأي رجل قانون يتحدث خلاف ذلك فهو يخالف القانون لكي يقترب من السلطة.

وتابع: " أن نظر البرلمان لهذه الاتفاقية هو عبث بالدستور، لافتًا إلى أن إرسال رئيس الحكومة شريف إسماعيل لاتفاقية تيران وصنافير للبرلمان، هو جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس، والعزل من منصبه، لأنه خالف حكم قانوني واجب النفاذ.



وقال المستشار محمود زكي، نائب رئيس مجلس الدولة، إن محكمة القضاء الإداري أصدرت حكم بات بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، في 55 صحيفة، مشيرًا إلى أن الدستور المصري جعل محكمة القضاء الإداري بالنظر في الاختصاصات الإدارية دون غيرها.



وأضاف "زكي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "العاشرة مساء"، المذاع على فضائية "دريم"، مساء الأحد، أن الحكم الذي صدر من القضاء الإداري صدر من 7 مستشارين، وليس من قاضي فرد مثل محكمة الأمور المستعجلة، مضيفًا أن حكم الأمور المستعجلة الخاصة بعدم مصرية تيران وصنافير هي سابقة وحكم منعدم.



وأشار" زكي" إلى أن الهدف من هذا الحكم هو إيجاد حكمين متعارضين لإحداث بلبلة وبالتالي تمرير هذه الاتفاقية، لافتًا إلى أن إصدار حكم الأمور المستعجلة بإسقاط حكم الإدارية، الذي أكد مصرية الجزيرتين وهو نموذج للأحكام المنعدمة.



سبب عدم مقابلة السيسي لـ"ترامب" حتى الآن

وأشار الدكتور ضياء رشوان، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك حديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول تواجد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفندق بأمريكا، وأنه لم يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حتى الآن، منوهًا أننا بحاجة لإعادة تعريف قواعد البروتوكول في العلاقات الخارجية.



وأوضح "رشوان"، خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج "مساء DMC"، عبر فضائية "DMC"، مساء الأحد، أن هناك 3 أنواع من الزيارات بين الدول، هناك قواعد تحكمها تتمثل في زيارة دولة، ويكون تواجد رئيس الدولة بمكان مخصص بالدولة الأخرى لمثل هذه الزيارات، ويكون الرئيس في استقباله، ويتم رفع علم هذه الدولة، وإطلاق المدفعية، وهناك زيارة رسمية يعني أنه ينزل بالمكان الذي تختاره دولته، ولا يشترط أن يكون رئيس الدولة في استقباله، وزيارة السيسي لأمريكا هي زيارة رسمية، وليس هناك أي معنى لما يحدث من استهتار حول عدم لقاء "ترامب" بالسيسي" حتى الآن، فهذا مجرد برتوكول.


قرض أمريكي لمصر خلال زيارة السيسي

وأضاف سمير فرج، مدير الشؤون المعنوية السابق، إن القرض الأمريكي الذي ستعطيه لمصر هو قرض هدفه إنشاء استثمارات، وليس هدفه سد عجز الميزانية العامة للدولة.



وأضاف "فرج"، خلال حواره بفضائية "إكسترا نيوز"، أن القرض الأمريكي سيكون كبيرًا بفائدة 1%، وسيعطى على مدى عشر سنوات، مشيرًا إلى أن البيت الأبيض أصدر بيانًا أمس، أكد دعمه للرئيس عبدالفتاح السيسي.



وأوضح أن "السيسي" التقى مع العديد من الخبراء السياسيين، وشركة سلاح، وستكون هذه اللقاءات هامة للغاية لمصر، لافتًا إلى أن هناك مطالب بعودة السياحة الأمريكية لمصر خلال زيارة السيسي لأمريكا.

سبب ارتفاع سعر الأسماك


وقال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، إن ارتفاع أسعار الأسماك يرجع إلى وجود نقص في المعروض بسبب انخفاض إنتاج أسماك البحار بشكل كبير هذا العام، فضلًا عن إحجام المستوردين عن الاستيراد بسبب ارتفاع أسعار الدولار، بالإضافة إلى تصدير أسماك "البلطي والبوري" إلى الدول العربية.


وأضاف"جعفر"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد على خير، ببرنامج "المصري أفندي 360"، المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء الأحد، أن تصدير الأسماك زاد عقب تحرير سعر الصرف لأنه يحقق مكاسب عالية عن بيعه في مصر"، منوهًا أنه طالب بوقف تصدير أسماك " البوري والبلطي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads