المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"منع الحجاب وسمح بالتبني".. 9 قوانين صادمة لـ"الرئيس التونسي" المثير للجدل

الخميس 06/أبريل/2017 - 09:59 ص
رحاب جمعة
طباعة
تمر علينا اليوم ذكرى وفاة الرئيس التونسي "الحبيب بورقيبة" أول رئيس للجمهورية التونسية، اشتهر بقوانينه المثيرة للجدل التي طبقها على الشعب التونسي.

ولد "بورقيبة" في حي الطرابلسية بمدينة المنستير الساحلية، من عائلة من الطبقة المتوسطة "أبوه ضابط متقاعد في حرس الباي"، وكان أصغر ثمانية إخوة وأخوات.

حكم الدولة التونسية  ثلاثين عامًا من 1957 وحتى 1987، وعُزل عن الحكم بانقلاب من قبل رئيس وزرائه زين العابدين بن علي، وفُرضت عليه الإقامة الجبرية في مَنزله كما حُجبت أخباره عن الإعلام إلى حين وفاته في مثل هذا اليوم السادس من أبريل عام 2000.

وفي ذكرى وفاته نرصد أبرز القوانين التي أصدرها "الحبيب" بورقيبة" وأثارت الجدل من حوله.

1- أصدر قانون منع تعدد الزوجات.

2- قام برفع سن زواج الذكور إلى 20 سنة، والإناث إلى 17 سنة.

3- أصدر قانون يمنع الزوج من العودة إلى مطلقته التي طلقها ثلاثًا إلا بعد طلاقها من زوج غيره.

4- أقر قانون يجعل من الطلاق إجراء قانوني لا يتم الاعتراف به إلا عن طريق القضاء.

5- أصدر قانون يسمح للمواطن بالتبني.

6- أصدر قانون يسمح للمرأة بالإجهاض.

7- كان يرى وجوب إلغاء الصيام عن العمال لأنه يُقلل الإنتاجية، وفي عام 1962 مَنع الصوم واقترح أن يقضي العامل الأيام التي أفطرها عندما يُحال إلى التقاعد أو في أوقات أخرى.

8- حاول منع الحجيج التونسيين من زيارة مناسك الحج في السعودية، باعتباره إهدارًا لمقادير مالية من العملات الصعبة، ودعا إلى التبرك بمقامات الأولياء والصالحين بدلًا عن الحج في خطاب ألقاه في صفاقس عام 1964.

9- في عام 1981 أصدر قانونًا اسمه المنشور 108، والذي فيه يأمر بمنع ارتداء النساء لغطاء الرأس "الحجاب" باعتباره مظهر من مظاهر التمييز والطائفية، وأنه ينافي روح العصر وسنة التطوير السليم ولقد ظهر "بورقيبة" على شاشة التلفزيون في احتفال شعبي، وهو ينزع أغطية الرأس عن بعض النساء قائلًا: "انظري إلى الدنيا من غير حجاب".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads