المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر توقع عقد استيراد مليون برميل من النفط الخام مع العراق

الخميس 06/أبريل/2017 - 08:10 م
مي جمعه
طباعة
قال حبيب الصدر سفير العراق في مصر، اليوم الخميس، إن وفدا من وزارة البترول المصرية ستزور العراق "قريبا" لتوقيع عقد استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريا ولمدة عام.

وتأتي تصريحات المصدر لـ"رويترز" بعد أن نقلت صحيفة المال المحلية اليوم عن مصادر حكومية لم تسمها أن مصر قررت عدم إتمام صفقة استيراد النفط الخام من العراق نظرا لعدم الاتفاق على فترة السماح واستئناف توريدات أرامكو السعودية من المنتجات البترولية.

ونفى المصدر ما نشرته صحيفة المال اليوم، عن إلغاء الاتفاق من الجانب المصري مؤكدًا ذلك بزيارته لوزير البترول ليلة أمس وتأكيد الاتفاق بشأن تزويد العراق بمليون برميل من النفط شهريا قابلة للزيادة ولمدة عام وبشروط سداد ميسرة.

وأضاف أن العراق مستعدة بشكل كامل لتنفيذ الاتفاق وأنهت من جانبها كل الترتيبات والإجراءات اللازمة للتنفيذ الاتفاق.

اتفقت مصر مع العراق في فبراير شباط، على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريًا لمدة عام من أول مارس آذار بشكل مبدئي لكن العقد النهائي لم يوقع ولم تصل أي شحنات من النفط العراقي لمصر في مارس.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم، في بيان صحفي أن مصر ما زالت مستمرة في المفاوضات مع العراق لاستيراد مليوني برميل من النفط الخام شهريا على أن يجري توقيع العقد قريبا.

نقلت الصحيفة عن مصادرها أن مصر طلبت من العراق منحها عاما لتسديد قيمة خام البصرة، لكن العراق وافق على 90 يومًا فقط وهو الأمر الذي لم يلق قبولا لدى الحكومة.

وقال الصدر "الاتفاق ينص فترة سماح في السداد مدتها 90 يوما من تاريخ الاستلام.

وأضاف الصدر أن الحكومة العراقية وافقت الأسبوع الماضي على "مد أنبوبين للنفط والغاز من العراق إلى الأردن ثم إلى مصر مشيرا إلي أن تكلفة مد الأنبوبين تبلغ ستة مليارات دولار وسيستغرقان ثلاث سنوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads