المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدير أمن الغربية في حواره مع "المواطن": القضاء علي الإرهاب على رأس أولوياتي

الأحد 16/أبريل/2017 - 02:22 م
باسم دياب
طباعة
منذ الساعات الأولي عندما تلقي اللواء طارق حسونة، مدير أمن الغربية الجديد إبلاغة بقرار توليه منصب مدير الأمن، وقام على الفور انطلق في ارجاء الحادث، حيث أعطى تعليمات بتأمين وانتشار أمنى مكثف أمام الكنيسة بمشاركة ضباط المباحث الجنائية والأمن العام والأمن الوطنى خبراء المفرقعات لتأمين جميع كنائس المحافظة.

التقي محرر "المواطن" باللواء طارق حسونة، مدير أمن الغربية الجديد، للتعرف على خطته الأمنية للتعامل مع الإرهاب الأسود بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها المحافظة في الفترة الأخيرة.

 بداية ما هي الاستعدادات الأولية التى قمت بها عقب الحادث؟

تم وضع أجهزة للكشف عن المفرقعات والاستعانة بأجهزة حديثة أمام الكنائس والكلاب البوليسية، وفحص المترددين على الكنائس، للتأكد أن الحادث لن يتكرر مرة أخرى، وسيكون هناك تأمين مكثف لجميع الكنائس، والمنشآت الهامة والحيوية، فضلا عن عمل نقاط رصد قبل دخول الكنائس وعمل حرم آمن على مسافة كبيرة من البوابات.

هل هناك تنسيق مع القوات المسلحة لتنفيذ خطة التأمين تزامنا مع احتفال الأقباط بعيد القيامة؟

تم الدفع بتشكيلات من الأمن المركزى وإدارة المفرقعات والكلاب البوليسية كما تم التنسيق مع القوات المسلحة لتنفيذ خطة التأمين من خلال تكثيف الإجراءات الأمنية بمحيط الكنائس والمنشآت المهمة والحيوية.

كما تمّ تخصيص حرم أمنى بمحيط المنشآت المهمة والحيوية، والمواقع الشرطية يمنع نهائيًا انتظار السيارات بداخله على أن يتم تمشيط تلك المواقع على مدار الساعة بواسطة خبراء المفرقعات، إضافة إلى تكثيف التواجد الأمنى بمحيط الكنائس والميادين الرئيسية فضلا عن نشر تمركزات أمنية ثابتة ومتحركة، كما تم التنبية على جميع المحال والمقاهى والصيدليات بتشغيل كاميرات المراقبة بكافة المواقع الشرطية، وربطها بغرفة العمليات بالمديرية، لرصد الحالة الأمنية.

ماذ كانت توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية في اجتماعه مع المساعدين ؟

قال "حسونة" إن وزير الداخلية وضع خطة لتأمين احتفالات أعياد الميلاد، حيث يشارك فيها 200 الف ضابط وفرد ومجند من قوات الشرطة، لتأمين 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، من بينها 1326 كنيسة أرثوذكسية، و1100 بروتستانتية و200 كاثوليكية.

وأضاف "حسونة" أن خطة التأمين (غير مسبوقة)، حيث يقوم خبراء المفرقعات بالتمشيط الدوري لمحيط كافة الكنائس على مستوى الجمهورية بشكل دوري قبل بداية الأعياد بخمسة أيام، ووضع بوابات الكشف عن المعادن على مداخل كافة الكنائس، لضمان التفتيش الدقيق لجميع مرتادي الكنائس، دون استثناء لأحد بالإضافة إلى نشر أفراد الشرطة النسائية لتفتيش النساء، مشيرا إلى أن القضاء علي الإرهاب علي رأس أولوياته.

 ما دور دوريات الشرطية في الشوارع ؟

تقوم قوات شرطة نظاميين وسريين مسلحين بالطرق المؤدية إلى الكنائس، وتسيير وحدات التدخل السريع، لمتابعة الحالة الأمنية على مدار الـ24 ساعة، للتدخل الفورى والحاسم وقت الطوارئ، فضلا عن وضع الصدادات الحديدية بمحيط 250 مترا من كل كنيسة كحرم آمن لها، ومنع انتظار السيارات أو الدراجات البخارية تماما بمحيطه، مع التأكيد على فعالية كاميرات المراقبة المثبتة على أبواب وأسوار الكنائس.

ما خطة تأمين المراكز التجارية والملاهى ودور السينما والمسارح والتي تشهد زحاما؟

سيتم الدفع بدوريات أمنية مسلحة ومدرعات وسيارات الانتشار السريع بكافة المحاور المرورية المحيطة بها لتأمينها بشكل كامل، ويأتي ذلك بعد قرار وزير الداخلية بإلغاء كافة الأجازات والراحات للضباط لحين انتهاء الاحتفالات.

 كيف يتم تأمين النقل والمواصلات؟

تم تعزيز الخدمات وإعلان حالة الاستنفار الأمني فى كافة الجهات، وأن الخطة الموضوعة تتمثل فى تأمين المنشآت الخاصة وتم وضع د خطط ثابتة وخطط أخرى متغيرة لتأمين كافة القطارات فى المحطات المختلفة وأثناء سيرها وتوقفها بالمحطات المختلفة.

 كما  أنه تم تأمين المحطات الكبرى بشكل دائم بواسطة كاميرات المراقبة والكلاب البوليسية وتزويدها ببوابات إلكترونية وأجهزة الكشف عن المفرقعات، مؤكدا إعلان حالة الاستنفار الأمنى داخل محطات الأنفاق فى كافة الخطوط والاتجاهات، وتم التنبيه على كافة رجال الأمن بزيادة عمليات الاشتباه الجنائى والسياسي.

ما الدور التي تقوم به المدرية في التعامل مع البلاغات ؟

 يتم التعامل مع أى بلاغ عن جود جسم غريب داخل محطات القطارات بكل جدية، حرصاً على سلامة المواطنين، ويتم عمل كردون أمنى حتى يتم فحص البلاغ، وتأمين المكان ويتم تعقيم القطارات قبل خروجه من المحطات وعقب عودتها بواسطة أجهزة الكشف عن المفرقعات والكلاب البوليسية.

وحذر من أى خروج على القانون، مؤكدا أنه سيتم التعامل مع أى خروج لما ينص عليه القانون، وبكل حسم وقوة، وأننا لن نقبل بأى عمل يكدر الأمن العام وتهديد أمن وسلامة المواطنين، واستطرد يوسف إلى تواجد شرطى مكثف داخل محطات السكك الحديدية والمترو لمتابعة الحالة الأمنية.

هل تم رفع كفائة التسليح لقوات الشرطة  لتامين المنشأت الحيوية و التعامل مع الخارجين؟

بالطبع تم رفع التسليح على مستوى القوات وعلى كافة الجهات، بحيث من يقترب من المنشآت السياحية سواء الفنادق أو المتحاف أو المعابد سيتم التعامل معه بكل قوة وطبقا للقانون، وتم تكثيف الخدمات الأمنية وإعلان حالة الاستنفار الأمنى ابتداء من اليوم وحتى انتهاء الأعياد.

هل تم وضع كاميرات مراقبة حديثة في المناطق الحيوة بالمحافظة؟

 تم تغطية كافة المناطق بكاميرات مراقبة حديثة، فضلاً عن وجود بوابات الإلكترونية وأجهزة للكشف عن المفرقعات والمعادن وكلاب بوليسية بأعداد كبيرة فى جميع المناطق الأثرية خاصة المهمة والحيوية التى تشهد إقبالا كبيرا من السائحين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads