المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. في شم النسيم.. "الرنجة" أكثر رواجًا من "الفسيخ".. والباعة: التعويم أثر علينا

الإثنين 17/أبريل/2017 - 02:32 م
فايزة أحمد
طباعة
يصطف المواطنون أمام محال "الفسيخ" الشهيرة، في انتظار دورهم لشراء أسماك "شم النسيم"، والمتمثلة في الفسيخ، الرنجة، الملوحة والسردين، التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير.

لم يمنع ارتفاع أسعار الأسماك المملحة، المواطنين، من الإقبال على المحلات للشراء، حيث شهدت إقبالًا كبيرًا من مختلف الطبقات، في سبيل طلب واحد وهو "الفسيخ".

يرصد "المواطن" في هذا التقرير، حركة البيع والشراء للأسماك المملحة، بحلول "شم النسيم"، ومدى تأثير القرارات الاقتصادية على أصحاب هذه المحلات.

تعددت الزبائن والطلب واحد

وسط ضجيج الزبائن، وروائح الأسماك، التي تظن للوهلة الأولى أنها "أسماك عفنة"، وقف شادي شاهين، صاحب أحد محال الفسيخ بالتحرير، يتابع حركة البيع والشراء، التي تشتد حينًا، وتتوقف حينًا آخر.

يقول "شاهين" لـ"المواطن"، إن حركة البيع والشراء لم تختلف كثيرًا عن العام الماضي، بالرغم من قرار البنك المركزي الأخير المتعلق بـ"تحرير سعر الصرف"، مضيفًا: "تعويم الجنيه لم يكن له أثرًا كبيرًا في التأثير على إقبال المواطنين على شراء الفسيخ والرنجة، وذلك لأنها عادة لدى المصريين".

أشار "شاهين"، إلى أن تأثير تعويم الجنيه على الأسماك المملحة ظهر جليًا في ارتفاع أسعار الملح والأكياس، وعملية التمليح، وهو ما جعل الأسعار ترتفع نسبيًا، لافتًا إلى أن سعر الكيلو الواحد من الفسيخ يبدأ من 100إلى150 جنيه.

أوضح صاحب أحد محال الفسيخ بالتحرير، أن عملية شراء الفسيخ تكثر بقدوم "شم النسيم"، إلاّ أن بيعه لم يتوقف طيلة أيام السنة، مرجعًا سبب ذلك إلى أن:"بعض من زبائن المحل تحرص على شراء الفسيخ والرنجة باستمرار، والبعض الآخر يعتبرهما بمثابة أكلة موسمية متعلقة بشم النسيم فقط".

الرنجة أكثر رواجًا من الفسيخ

لم تكن أسعار الرنجة أحسن حالًا من الفسيخ، إلاّ أنها شهدت إقبالًا فاق الأخير بمراحل، نظرًا لأن أسعارها، بالرغم من ارتفاعها، لم تتجاوز 50جنيهًا.

يقول محسن عبد الهادي، صاحب أحد محال الرنجة بالسيدة زينب، إن أسعار الرنجة ارتفعت نسبيًا عن العام الماضي، وهو ما جعلها طلبًا مميزًا لزبائن محله، الذين حرصوا منذ مطلع الأسبوع الجاري، على شرائه.

وأشار"عبد الهادي" لـ"المواطن"، إلى أن هناك أنواع أخرى من الرنجة يصل سعر الكيلو منها إلى 30 و25 جنيهًا، موضحًا أن هذه الأنواع تقل أسعارها طبقًا لصغر حجمها ووزنها.

ولفت "عبد الهادي"، إلى أن هناك نوع آخر من الأسماك المملحة، يُقبل عليه المصريون في شم النسيم، وهو "السردين"، وأن سعر الكيلو الواحد منه يصل إلى 35 جينهًا.

شراء الفسيخ والرنجة يجلب الفرحة.

في انتظار دوره لشراء طلبه من الأسماك المملحة، يقف أحمد سالم، يتحدث مع الباقي من الزبائن الذين يستعدون للشراء أيضًا، ويقول إنه بالرغم من التحذيرات السنوية من قِبل الأطباء ووزارة الصحة، إلاّ أننا نحرص على شراء الفسيخ والرنجة في شم النسيم.

أضاف "سالم"، لـ"المواطن": "الفسيخ والرنجة أكلة سنوية بالنسبة للكثير من المصريين، ولذلك يقوم الجميع بشرائهما حتى لو أسعارهما مرتفعة"، متابعًا: "العيال بيفرحوا بالحاجات دي، وإحنا ما بنصدق نفرح".

وبالنسبة لارتفاع الأسعار، يعلق "سالم"، قائلًا:" هو إيه اللي بقى رخيص!!"، مضيفًا:" كل حاجة في البلد أسعارها بقت الضعف ومفيش حاجة بترخص".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads