المواطن

عاجل
السفير الطاجيكي بالقاهرة يلتقى مع نائب وزير الخارجية المصري داليا الحزاوي سؤالًا لاولياء امور طلاب الثانوية العامة عن خططهم بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة متابعة ورصد مستوي امتحانات الثانوية العامة رئيس الوزراء يُتابع الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التشيكي تضمن الاتصال توطيد العلاقات بين البلدين نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع الجانب الفرنسي سبل توطين صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر بنت المنيا أول فتاة صعيدية تفوز بلقب ملكة جمال حماية لقوت الغلابة".. محافظ البحر الأحمر يضبط 3350 رغيف خبز مدعم مهرب على "تروسيكل" ويحيل سائقه للنيابة وسط ترحيب المواطنين.. محافظ البحر الأحمر يقود حملة انضباطية ويسحب رخص 6 "تروسيكلات" حفاظاً على المظهر الحضاري محافظ البحر الأ
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شارع المعز.. جدران تتحدث عن نفسها

الخميس 27/أبريل/2017 - 10:39 ص
غادة المصري
طباعة
يعتبر شارع المعز لدين الله الفاطمي، في قلب القاهرة الفاطمية، معبرًا عن عبق التاريخ، وأحد شوارع القاهرة التي تتميز بالروحانية والصفاء، والسير فيه يجعلك تعيش مرحلة من مراحل العصور القديمة بطرازه المعماري الإسلامي المميز، والذي يعود إلى عدة عصور إسلامية مختلفة.

يرجع تاريخ الشارع، إلى عام 969م، وسمى بذلك الاسم، نسبة إلى المعز لدين الله الفاطمي، وهو رابع الخلفاء الفاطميين في مصر.

ويعد شارع المعز، أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، في منطقة الأزهر، بالقاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز في مصر، وبالإضافة إلى أنه مزار أثري وسياحي، فأنه يُعد سوقًا تجاريًا يتردد عليه المئات من المصريين والأجانب.

يمتد شارع المعز لدين الله الفاطمي، من باب الفتوح مرورًا بمنطقة النحاسين، ثم خان الخليلي المتميزة بتجارتها للتحف، فمنطقة الصاغة، ثم يقطعه شارع جوهر القائد "الموسكى"، وشارع الأزهر مرورًا بمنطقة الغورية، والتي تتميز هذه المنطقة خاصة بتجارة الملابس الشعبية، التي تتميز بها الفتاة المصرية، ثم الفحامين، فزقاق المدق والسكرية، لينتهي عند باب زويلة.

ويتميز شارع المعز، بمجمع المنصور قلاوون، والتي يشتمل على أكثر من وحدة معمارية مختلفة الأغراض، حيث يضم هذا المجمع ضريحًا، مدرسة، وبيمارستان، وللضريح محراب زخرف بالرخام والصدف الدقيق، وهو أكبر وأفخم محراب في آثار مصر، ومسجد "الحاكم بأمر الله"، والذ تم بناؤه سنة "380-403هـ ، 990-1013م"، والذي تميز هذا المكان خاصة بالتقاط الصور التذكارية به؛ لروعة بنائه المعماري.

ويضم الشارع، "منزل مصطفى جعفر"، الذي بناه الحاج مصطفى جعفر السلحدار، سنة 1713م، وهو تاجر كبي للبن. 

"بيت السحيمي"، وهو عبارة عن قسم جنوبي بناه الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي، سنة 1648م، وقسم شمالي بناه الحاج إسماعيل شلبي، سنة 1796م، وتم ضمهم ليكون "بيت السحيمي"، نسبة للشيخ أمين السحيمي، شيخ رواق الأتراك بالأزهر.

"مسجد الظاهر بيبرس الجاشنكير"، الذي بُني في العصر المملوكي سنة "709هـ - 1304م".

"جامع الأقمر"، ويتميز بالكتابة الكوفية المزخرفة على الأعمدة الرخامية، والذي تميز بالعمارة المملوكية.

وأخيرًا، "جامع السلطان برقوق"، والذي بناه السلطان الظاهر أبو سعيد برقوق، أول حاكم لمصر من المماليك الجراكسة، عام "1286م– 788 هـ"، وما يميز هذا الجامع الزخرفة والفنون الهندسية به.

والراحة النفسية، التي تجدها بتلك الشارع تعود لعدة عوامل ينبهر بها الزائرين، ومنها الفن المعماري، وفن النجارة الإسلامية، التي اشتهر بها شارع المعز، وخاصة المشربية أو "الشنشول" أو "الروشن"، هو بروز الغرف في الطابق الأول، أو ما فوقه يمتد فوق الشارع أو داخل فناء المبنى، وهو مبني من الخشب وعليه نقوش وزخارف ومبطن بالزجاج الملون.

وتعتبر المشربية، إحدى عناصر العمارة التقليدية في الدول العربية، وهى من أجمل صور فنونُ النجارة المختلفة في العالم الإسلامي، واحتلت مكانةً مرموقةً بين سائر الفنون التطبيقية، مما ساهم في تربُّع الفن الإسلامي في هذا المجال بما قدَّمه من روائع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads