المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما لا تعرفه عن قصة "أول مايو" يوم العمال العالمي

الأحد 30/أبريل/2017 - 10:25 م
رحاب جمعة
طباعة
في الأول من مايو في كل عام، يحتفل ملايين من العمال بعيدهم العالمي، تلك المناسبة السنوية التي تقام في العديد من الدول احتفاءً بالعمال.

و نرصد لكم كيف بدأت فكرة يوم العمال.

البداية بـ"نزاع" حول ساعات العمل

الحكاية بدأت في ولاية شيكاغو الأمريكية، عندما قرر عمال شيكاغو النزاع مع أصحابي عملهم لتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وبعد وقت قصير انتقلت النزاعات العمالية من شيكاغو إلى مدينة هاميلتون في ولاية كاليفورنيا، ثم في تورونتو الكندية 1886.

إضرابات في أمريكا

وكان الأول من مايو عام 1886، يوم للإضرابات العمالية في أمريكا، ذلك اليوم الذي شهد عدد من الإضرابات للعمال وصلت حسبما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في هذا اليوم لـ5000 إضراب، والذي كان جميعهم مطلبهم واحد وهو تقليل ساعات العمل لثماني ساعات.

اشتباكات بين العمال وأصحاب المصانع

وفي اليوم الثالث من مايو، انقلبت تحوّل إضراب عمال شركة "ماكور ميسك للآلات الزراعية" لاشتباكات راح ضحيته أحد العمال المضربين، حيث اندس عدد من عملاء صاحب المصنع، واشتبكوا بعنف مع العمال المضربين، فتدخلت قوات الشرطة لفض الاشتباك، ولكن انتهى الأمر بوفاة أحد العمال.

اشتباكات بين العمال والشرطة

وفي اليوم التالي عقد عمال الشركة مؤتمرًا في ميدان عام، للاحتجاج على وحشية الشرطة معهم، وفي نهاية المؤتمر اقتحمت الشرطة المؤتمر، ووقعت اشتباكات عنيفة بين العمال ورجال الشرطة، أسفرت عن مقتل أربعة عمال، وسبعة من رجال الشرطة.

حملة اعتقالات للعمال

ولم تكتفي الشرطة بالاشتباكات، حيث قامت بحملة اعتقالات موسعة لعمال شيكاغو، أسفرت عن إلقاء القبض على ثمانية من القادة العماليين.

محاكمة العمال

وبشكل عاجل تمت محاكمة العمال الثمانية، وأصدر حكم بإعدامهم، وفي 11 نوفمبر 1887 نُفذ حكم الإعدام في أربعة منهم؛ وهم: أوجست سبينز وأدولف فيشر وألبرت بارسونز وجورج إنجيل، وكان القاضي الذي حكم بإعدامهم في نفس الوقت رئيس إدارة شركة الصلب الأمريكية التي كان عمالها مضربين عن العمل.

ومن هنا جاءت فكرة الاحتفال في الأول من مايو عيدًا للعمال، تخليدًا لذكرى إعدام العمال الثمانية الذين تظاهروا من أجل تخفيض ساعات العمل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads