المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المعلم بلبل".. في ذكرى ميلاد "شكوكو" حقائق غائبة عن حياته

الإثنين 01/مايو/2017 - 12:12 م
هدير هشام
طباعة
على الرغم من الشهرة التي حظى بها الفنان محمود شوكوكو إلا أن العديد من الحقائق حول حياته لم تزل بعيدة عن الجمهور، ومن ثم إليكم حقائق ظلت بعيدة عن متناول أيديكم:

1. اسمه الحقيقي محمود ابراهيم اسماعيل موسى واشتهر بمحمود شكوكو.

2. ولد في احدي حواري حيَ الجمالية الشعبي في منطقة الدرب الأحمر بمحافظة القاهرة في 1 مايو 1912.

3. في بداية حياته الفنية تعرض للعقاب على يد والده لأنه كان يعمل طوال اليوم في ورشة النجارة بينما يستغل الليل ليغني في الأفراح والملاهي.

4. كلمة شكوكو أطلقت عليه بسبب جده الذي كان يهوي تربية الديوك الرومي، وكانت الديوك تتعارك فيما بينها، والديك الأكبر حجمًا كان يطلق صيحة مميزة عندما يشتبك مع الديوك الأخرى، ويبدو كأنه يقول "ش ش كوكو" فأعجب الجد بهذا الديك.

5. كان شكوكو يخجل من نفسه لأنه لا يقرأ ولا يكتب بعد أن اقتحم مجال الفن، ولكنه بدأ أن يعلم نفسه بنفسه.

6. كان شغوفا بفن العرائس بعد انتشار تماثيله التي تباع في كل مكان فكان الفنان المصري الوحيد الذي صنع له دمى صغيرة على شكله بالجلباب البلدي والقبعة المميزة التي كان يرتديها.

7. اشتهر شكوكو بالطاقية والجلابية البلدي وأطلق عليه البعض شارلي شابلن العرب.

8. شكوكو هو أول فنان مصري يركب في أواخر الأربعينات السيارة الانكليزية ماركة "بانتيللي" التي لا يمتلكهاغير اللوردات والسفراء والأمراء مما أثار عليه حقد أفراد الأسرة الملكية وبعض أفراد العائلات الأرستقراطية واجبروه على بيعها.

9. تزوج ثلاث مرات... الأولى... أم ولديه سلطان وحمادة... والثانية... فتاة صغيرة تزوجها بالرغم من معارضة أسرتها لكنها مرضت بمرض خطير وطاف بها على أطباء مصر وأولياء الله وأنفق عليها آلاف الجنيهات لكنها ماتت واقتنع أهلها بأنه انسان طيب وعطوف ووافقوا على زواجه من أختها الصغرى.

11. توفي شكوكو في القاهرة يوم 21 فبراير 1985.

12. لا زالت الكثير من مونولوجاته باقية لدرجة أن شركة مصر للطيران تخصص إحدى قنوات الإذاعية على متن رحلاتها لمونولوجات محمود شكوكو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads