المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة حديثة: عصائر الفاكهة تدمر الذاكرة وتسبب الزهايمر

الأحد 07/مايو/2017 - 11:36 ص
المواطن
دينا حلمي
طباعة
تعتبر عصائر الفواكه، من المشروبات التي يستخدمها الأشخاص يوميا بصورة مستمرة للحصول علي النشاط والانتعاش من وقت لاخر.

وأشارت دراسة حديثة كلية الطب في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن عصائر الفواكه، وأنواع الصودا، وعصير الليمون، والشاي المثلج، وغيرها من المشروبات الغنية بالسكر، تعمل على تعطيل الذاكرة عن عملية التعلم.

وأجريت هذه الدراسة علي 4 آلاف متطوع أمريكي، وطوال أسابيع عدة، تم إخضاع المتطوعين إلى اختبارات إدراكية، وفحص بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي MRI.

 واكتشف الباحثون أن المشاركين الذين شربوا على الأقل، كوبين من المشروبات السكرية "عصير الفواكه"، والليمون أو الصودا في اليوم الواحد، أو 3 أكواب في الأسبوع، كان حجم الدماغ لديهم أصغر من المعدل المتوسط، وذاكرة أقل فعالية، وتدوم لفترة قصيرة، وأما لدى المتطوعين الذين شربوا كوبًا واحدًا في اليوم، فكان حجم الدماغ كذلك أقل من المتوسط، وهذه إشارات تحذيرية تسبب مع الوقت، مرض الزهايمر.

وأجروا دراسة ثانية شملت 2888 شخصًا، تتراوح أعمارهم فوق سن 45 عامًا على مدى 10 سنوات، فإن المشروبات التي تصنّف "صفر سكريّات" أو "مشروبات الحمية - الدايت"، فإنّها خطرة على الصحة كذلك، فالأشخاص الذين شربوا كوبًا واحدًا في اليوم على الأقل منها، معرضون لمخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية، أو الخرف المبكر، أكثر بثلاث مرات من غيرهم.

وأكد العلماء الأمريكيون بقولهم: "إن استهلاك المشروبات السكرية، حتى ولو كانت خفيفة، يجب أن يكون في مناسبات متباعدة، ولإطفاء العطش والحصول على الترطيب المناسب للجسم، ليس هناك أفضل من كوب كبير من الماء.
برأيك هل ستنتصر العادات والتقاليد والعُرْف على دعوات السوشيال ميديا ؟

برأيك هل ستنتصر العادات والتقاليد والعُرْف على دعوات السوشيال ميديا ؟
ads