المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

7 خطوات أمام "ماكرون" لتسلم الرئاسة الفرنسية

الإثنين 08/مايو/2017 - 06:21 م
مي أنور العطافي
طباعة
أعلن الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، أن مراسم تسليم الرئاسة إلى ايمانويل ماكرون ستجرى، الأحد المقبل في قصر الأليزيه.

وقال هولاند عبر التلفزيون عن موعد المراسم على هامش احتفالات 8 مايو بنصر الحلفاء على ألمانيا النازية، أمام قوس النصر في باريس.

مراسم تسليم الرئاسة الفرنسية

1 بحسب المراسم البروتوكولية التي لم تتغير منذ بداية الجمهورية الخامسة (1958)، يصل ماكرون في الساعة العاشرة (الثامنة بتوقيت جرينتش) إلى قصر الإليزيه حيث يستقبله ساركوزي عند المدخل.

2 وستجرى مراسم التسلم والتسليم في لقاء مغلق في مكتب الرئيس المنتهية ولايته الذي يقوم بصورة خاصة بإطلاع الرئيس الجديد على الإجراءات المتعلقة بالسلاح النووي. 

3 يقام حفل التنصيب يلقي بعده ماكرون كلمة مع إطلاق 21 طلقة مدفعية.

4 يعبر الرئيس الجديد جادة الشانزيليزيه في سيارة سيتروين مكشوفة وصولا إلى قوس النصر حيث سيحيي الشعلة عند ضريح الجندي المجهول.

5 وسيقوم ماكرون بتكريم ذكرى جول فيري الذي جعل المدرسة العلمانية الزامية ومجانية والى ماري كوري المولودة في بولندا والحائزة جائزتي نوبل في الكيمياء والفيزياء مطلع القرن العشرين، تاكيدًا منه على اثنتين من أولويات رئاسته: التعليم والاندماج.

6 سيقصد بعد ذلك بلدية باريس حيث يعقد لقاء سريعا مع رئيس البلدية الاشتراكي برتران دولانوي الذي دعا الباريسييين إلى القدوم "لاستقبال" الرئيس الجديد.

7 يتوجه ماكرون إلى برلين لعقد لقاء أول مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل على خلفية الأزمة اليونانية والخلاف العميق بينهما حول معاهدة الانضباط المالي في أوروبا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads