المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لمريض السكري.. طرق علاج مشاكل البشرة

الجمعة 12/مايو/2017 - 04:53 م
هدير هشام
طباعة
تحدث مشاكل الجلد والبشرة، عندما ترتفع نسبة السكر بالدم، وهي أول ما يظهر من علامات السكري، وتتوافر أدوية لعلاج بعض هذه المشاكل، لكن أفضل طريقة هي تجنّبها عن طريق ضبط نسبة السكر بالدم. إذا استمرّت نسبة مرتفعة لفترة طويلة من الوقت تحدث تغيرات في الجسم تؤثّر على البشرة، ويتطلّب ذلك عناية خاصة.

إليك ما تحتاج معرفته عن تأثيرات عدم ضبط نسبة سكر الدم:

1ـــــ يعالج إنقاص الوزن، البقع الجلدية ويسهل علاج الصدفية يتم التخلص من السكر الزائد بالجسم عن طريق البول، ويعني ذلك زيادة كمية التبول، ما يسبب جفاف البشرة. ويؤدي ارتفاع نسبة السكر بشكل متكرّر إلى زيادة الالتهابات، ما يؤثّر سلبًا على جهاز المناعة.

2ـــــ من المشاكل الجلدية الشائعة لدى مريض السكري في حالة عدم ضبط نسبة السكر، وجود بقع غامقة عند طوايا الجلد، مثل خلف الرقبة ومفصل الفخذ، والإبط. وتصيب هذه المشكلة 74 %، من مرضى السكري، الذين يعانون من البدانة، وأفضل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هي فقدان الوزن.

3ــــ وتعتبر الصدفية ثاني أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا بالنسبة لمرضى السكري. ويصاحب مشكل الصدفية والحكّة التي تسببها، تغير أيضًا في مظهر الأظافر، وقد يعقب ذلك تطوّر مشكلة التهاب المفاصل.

4ــــ تغيير نمط الحياة وخاصة النظام الغذائي، واستعمال كريمات تحتوي على الكورتيزون، وتناول حقن خاصة بالحالة، وضبط نسبة السكر بالدم، هي أفضل طرق للتعامل مع مشكلة الصدفية بالنسبة لمريض السكري.

5ــــ ومن المشاكل الجلدية الأخرى التي تصيب مرضى السكري، تشمّع وسماكة الجلد، وهو قد يؤثر على مرونة المفاصل، ولا يوجد له علاج إلا ضبط نسبة السكر بالدم.

6ــــ يشكو مرضى السكري أيضًا من البثور، التي قد تكون صغيرة وتكبر وتتسع، ليصل حجمها إلى 17 سم. إلى جانب الكريمات التي يصفها الطبيب، أفضل طريقة لعلاج البثور هي ضبط نسبة السكر بالدم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads