المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أتوبيس المنيا".. الولايات المتحدة تُحذر رعاياها قبل الواقعة.. إدانات واسعة.. "السيسي" يشكل مجلس أمني مصغر.. ووزير الداخلية يوجه بسرعة ضبط الجناة

الجمعة 26/مايو/2017 - 03:36 م
أحمد حمدي - آية محمد
طباعة
استيقظت مصر، اليوم الجمعة، على حادث إرهابي أليم، وقع بمحافظة المنيا، واستهدف العمل الإرهابي الخسيس أتوبيس خاص بالأخوة الأقباط، واستشهد 28 قبطيًا وأصيب 24 آخرين.

وقال شهود عيان، إن نحو 10 مسلحين ملثمين فتحوا نيران بنادقهم الآلية على حافلة للأقباط، كانوا فى رحلة دينية من محافظة بني سويف متجهين إلى محافظة المنيا، حيث دير الأنبا صموئيل.

ويسلط "المواطن"، الضوء على ملابسات الحادث الإرهابي:

استشهاد أطفال
 
أسفر الحادث الإرهابي، عن سقوط 28 مواطنا وأصيب 16 آخرين، معظمهم من الأطفال، حينما استهدف الإرهابيون عدد من السيارات، على مدق الدير بمركز مغاغة في محافظة المنيا، ونجا 3 أطفال فقط، ويتواجدون حاليا بمطرانية مغاغة والعدوة، للأقباط الأرثوذكس.

استنفار أمني مكثف

حالة من الاستنفار الأمني، بالمنطقة الصحراوية الغربية في المنيا، وقامت قوات الأمن بتشكيلات أمنية، وتم إقامة العديد من الأكمنة الثابتة والمتحركة، لملاحقة مرتكبي هذا الحادث، وسط تمشيط للمناطق الجبلية لضبط المتهمين.

الولايات المتحدة تحذر رعاياها بمصر

يبدو أن الولايات المتحدة، كانت على علم بالحادث الإرهابي، وذكرت السفارة الأمريكية، في رسالة نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، إنها تحذر الأمريكيين الموجودين بمصر، من "تهديد محتمل هذا المساء لحركة حسم".

مضيفة: "لا يتوافر لدينا مزيد من المعلومات عن ذلك التهديد المحتمل، غير أننا على تواصل مع السلطات المصرية"، وطالبت المواطنين الأمريكيين الموجودين بالقاهرة بتوخي الحذر.

بيانات رسمية
 
يتابع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، عن كثب تداعيات وتطورات الموقف الأمني بالبلاد، ودعا لاجتماع مجلس أمنى مصغر، لبحث تداعيات حادث المنيا.

"الطيب" يدين الحادث الإرهابي

أدان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بشدة، الحادث الأثيم، مشيرا، في بيان، إلى أن هذا العمل الإرهابي لا يرضى عنه مسلم ولا مسيحي، مؤكدًا أن ذلك يستهدف ضرب الاستقرار في مصر.

وطالب "الطيب"، المصريين أن يتحدوا جميعًا في مواجهة هذا الإرهاب الغاشم.

ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي

وسادت حالة من الاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي، جراء حادثة المنيا، وغرد المواطنون، "هذا العمل إرهابي"، وغرد آخرون، بالتعزية لأهل الشهداء وقدموا المواساة لهم، بينما قام البعض بتغير صورة الغلاف الشخصي للأسود.

"جمعة" يطالب بالقصاص العاجل العادل

أدان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، حادث المنيا الجبان، الذي استهدف حافلة نقل مجموعة من أبنائنا وأشقائنا المصريين.

وأضاف "جمعة": "الحادث الجبان يدمي قلوبنا قبل قلوب أشقائنا، ويستهدف وحدتنا الوطنية"، متابعًا: "إن الكيل قد طفح وأن الصبر قد نفذ تجاه هؤلاء الإرهابيين الخونة الجبناء العملاء".

متابعا، فى بيان صحفي: "أننا فى حالة حرب حقيقية مع الإرهاب، ويجب التعجيل بالقصاص العاجل العادل من الخونة القتلة الجبناء، وأنه لابد من تحرك دولى لمحاسبة الدول الراعية للإرهاب والممولة له، ذلك أن الإرهاب خطرًا داهم لا دين له ولا وطن يضرب الأخضر واليابس، وما لم تكن هناك إرادة دولية قوية فإن الأمر لجد خطير، وعلى المستوى الداخلي فنحن نؤكد أننا ندين وبكل شدة هذه الأعمال الجبانة الخسيسة التى تستهدف شق الصف الوطني وإحداث الفتنة بين أبناء الوطن الواحد، وأننا جميعًا شركاء فى الوطن والمصير، وأن هذا الوطن لنا جميعًا وبنا جميعًا على أسس إنسانية ووطنية راسخة ومتكافئة، وخالص العزاء لأسر الشهداء، مع تمنياتنا لجميع المصابين بالشفاء العاجل".

"إسماعيل" يجري اتصالات عاجلة لمتابعة الموقف

أدان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الحادث الإرهابى الغادر، مقدمًا خالص التعازي فى ضحايا الحادث الإجرامي، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل، مؤكدا أن هؤلاء الإرهابيين لن ينجحوا فى شق النسيج الوطنى.

وأجرى رئيس الوزراء، عدة اتصاﻻت هاتفية بمجموعة من الوزراء المعنيين، لمتابعة تداعيات الحادث واﻻطمئنان على توافر كافة أوجه الرعاية الطبية للمصابين، ونقلهم إلى المستشفيات المختلفة، موجهًا بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحادث، والعمل على سرعة تتبع الجناة والقبض عليهم.

وأكد رئيس الوزراء، على جبن وخسة تلك الأعمال الإرهابية، التي تستهدف النيل من أمن واستقرار الوطن، مشددا على أنهم لن ينجحوا فى شق النسيج الوطنى، مؤكدا عزم الدولة حكومة وشعبا على التصدى بكل قوة لتلك الأفكار والأعمال الإرهابية والقضاء عليها، جنبا إلى جنب مع اﻻستمرار فى عمليات البناء والتنمية

"عبد الغفار" يأمر بضبط الجناة

وجه اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، القيادات الأمنية، بسرعة ضبط الجناة في حادث المنيا الإرهابي وكشف تفاصيل الواقعة.

وشكلت الأجهزة الأمنية، فرق بحث من قطاعات الأمن الوطني والأمن العام وقوات الأمن المركزي والعمليات الخاصة، لضبط العناصر الإرهابية، التي استهدفت أتوبيس الأقباط.

وشكلت الأجهزة الأمنية فرق بحث من تشكيلات الأمن المركزي والقوات الخاصة، لتمشيط المنطقة الجبلية المتاخمة لموقع الحادث؛ بحثا عن الجناة، بالإضافة إلى نشر عدد من الأكمنة الثابتة والمتحركة، التي انتشرت في جميع أرجاء المدينة والمنطقة الصحراوية.

وأعلنت وزارة الداخلية، صباح اليوم، عن قيام مجهولين يستقلون 3 سيارات دفع رباعي، بإطلاق النيران بشكل عشوائي تجاه أتوبيس يقل عددا من المواطنين الأقباط، أثناء سيره بالطريق الصحراوي الغربي، دائرة مركز شرطة العدوة.

وأضاف بيان للوزارة: "على الفور انتقلت القيادات الأمنية إلى محل الواقعة وتبين وقوع الحادث أثناء سير الأتوبيس بأحد الطرق الفرعية الصحراوية متوجهًا إلى دير الأنبا صموئيل غرب مدينة العدوة، مما أسفر عن وفاة 28 مواطنا وإصابة آخرين، وجار حصر الأعداد النهائية".

وتابع البيان: "تم فرض كردون أمنى بالمنطقة وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها للوقوف على ملابسات الحادث وضبط الجناة".

محافظ المنيا يطالب بسرعة الضبط والإحضار

قال اللواء عصام الدين البديوي، محافظ المنيا، إن سلطات أمن المنيا قامت بتطويق المناطق المؤدية لدير الأنبا صموئيل المعترف، الواقع بالصحراء الغربية، بعد حادث إطلاق النار بطريق دير الأنبا صموئيل.

وشدد "البديوي"، على أن سلطات الأمن تبذل جهودًا للتضييق على الجناة، والحيلولة دون هروبهم في المدقات الجبلية المحيطة بمكان الواقعة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads