المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وفاة رئيس وزراء اليونان الاسبق كونستانتينوس ميتسوتاكيس عن 98 عاما

الإثنين 29/مايو/2017 - 10:43 ص
أ ش أ
طباعة
توفي صباح اليوم الإثنين رئيس وزراء الأسبق اليونان الاسبق والرئيس الفخري لحزب الديمقراطية الجديدة كونستانتينوس ميتسوتاكيس عن عمر يناهز 98 عاما.

وأوردت وكالة أنباء اثينا اليونانية اليوم أنه جاء في نص بيان اعلان الوفاة الذي اصدرته أسرة رئيس الوزراء اليوناني الأسبق "أن كونستانتينوس ميتسوتاكيس توفي اليوم في الساعة 1:00 صباحا، يحيط به أشخاص كان يحبهم ويحبونه".

وميتسوتاكيس ، الذي ولد في خانيا، كريت، في 18 أكتوبر 1918، هو ابن شقيق رجل الدولة الليبرالي إلفثيريوس فينيزيلوس وقد انتخب لاول مرة لعضوية البرلمان اليوناني عن ذلك الحزب في عام 1946، وخدم في عدة مناصب وزارية، من بينها وزير المالية. 

وفي عام 1961 انتخب نائبا لحزب جورج باباندريو، الاتحاد المركزي .وفي عام 1965 قاد مجموعة من المنشقين الذين تخلوا عن الحكومة الليبرالية للاتحاد المركزي بقيادة جورج باباندريو بعد صراع على السيطرة على القوات المسلحة.

واعتقل ميتسوتاكيس جنبا إلى جنب مع غيره من السياسيين في بداية ديكتاتورية استمرت سبع سنوات، وعاش في وقت لاحق في المنفى في باريس حتى قبل وقت قصير من انهيار المجلس العسكري في عام 1974.

وفي عام 1977، دخل البرلمان مرة أخرى على رأس الحزب الليبرالي الجديد الصغير وبعد عام انضم إلى حزب الديمقراطية الجديدة الحاكم، وخدم لأول مرة كوزير للمالية ثم في وقت لاحق وزيرا للخارجية، ثم اصبح زعيما للحزب في عام 1984.

وتولى ميتسوتاكيس رئاسة الوزراء في أبريل 1990. وأطاحت مجموعة من المنشقين المحافظين بحكومته في عام 1993. وفي يوم 26 أكتوبر من ذات العام قال انه استقال من زعامة الحزب وفي وقت لاحق أصبح الرئيس الفخري لحزب الديمقراطية الجديدة.

واعتزل النشاط السياسي في عام 2004 ولكنه بقي الرئيس الفخري لحزب الديمقراطية الجديدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads