المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معرض أكسبو 2017 ينطلق في كازاخستان في 10 يونيو بمشاركة مصرية

الإثنين 29/مايو/2017 - 11:51 ص
أ ش أ
طباعة
تنطلق فعاليات معرض اكسبو 2017 في العاصمة الكازاخستنية استانا في العاشر من يونيو المقبل بمشاركة 100 دولة من بينها مصر .

ومن المتوقع أن يصل عدد الزائرين للمعرض الذي تستمر فعالياته حتى العاشر من سبتمبر المقبل مليوني زائر خلال ثلاثة أشهر. 

وأفاد تقرير لسفارة كازاخستان بالقاهرة بأن معرض اكسبو 2017 تحت عنوان "مستقبل الطاقة " سيكون حدثا عالميا ذا تأثير اقتصادي ودولي كبير وأنه سوف يعرض أفضل التكنولوجيات الموفرة للطاقة في العالم والابتكار في الإنتاج من الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية والرياح والمحيطات والمياه الحرارية ، مشيرا إلى أن كازاخستان تعد أول دولة عضو في رابطة الدول المستقلة وفي وسط آسيا تستضيف المعرض .

وأضاف أن معرض اكسبو 2017 سيناقش مستقبل الانسانية والبيئة لأن الطاقة تعد في قلب التنمية وأن موضوع المعرض وهو مستقبل الطاقة وضع أهدافا محددة وهي سبل البحث عن الاستراتيجيات والبرامج والتكنولوجيات التي تهدف إلي تطوير مصادر للطاقة المستدامة وتحسين كفاءة إمدادات الطاقة وتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة وإظهار الحاجة إلى المشاركة النشطة في مشروع لتوفير الطاقة وتعلم طرق جديدة لاستخدام موارد الطاقة القيمة .

وأوضح أن المعرض سيعطي دفعة للتنوع الاقتصادي والتطور التكنولوجي لمنشأت الانتاج والقاعدة الصناعية في كازاخستان مؤكدا أن كازاخستان تعد واحدة من أغني الدول في العالم ، من حيث المواد الخام المنتجة للطاقة وأنها تري أن أحد تحديات القرن الواحد والعشرين التي تواجه الانسانية هي سلامة البيئة والصحة والأنواع على كوكب الأرض والتوفيق بين تلك الاحتياجات الملحة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

ولفت التقرير إلى أنه سيتم إقامة مركز دولي لتطوير التكنولوجيات الخضراء علي أرض معرض اكسبو 2017 فضلا عن المشروعات الاستثمارية التي اقترحها الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف وهي تحظي برعاية الامم المتحدة مضيفا أنه سيتم إنشاء مركز جديد لدراسات الطاقة في جامعة نزارباييف وأنه يتم التخطيط حاليا لإقامة 13 محطة للرياح و14 محطة للزراعة المائية و4 محطات للطاقة الشمسية ومشروع أخر لإعادة تدوير ثلث النفايات لإنتاج الطاقة في كازاخستان .
كما أن توقعات الاستثمارات الداخلة في قطاع الطاقة المتجددة سوف تتخطي ملياري دولار بحلول 2020 .
يذكر أن مركز تحديث الصناعة وغرفة التجارة الدولية الكازاخية وقعت اتفاقية تعاون مشترك تستهدف زيادة معدلات التبادل التجارى وجذب الاستثمارات وتشجيع التصنيع المشترك بين الشركات المصرية ومثيلاتها الكازاخية .
وقع الاتفاق عن الجانب المصرى المهندس احمد طه المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة والمفوض العام عن معرض اكسبو استانا 2017 وعن الجانب الكازاخى ايان يرينيوف رئيس غرفة التجارة الدولية وذلك ضمن فعاليات الزيارة الرسمية التى قام بها وفد من وزارة التجارة والصناعة لكازاخستان للمشاركة فى الاجتماعات التحضيرية لمعرض اكسبو استانا 2017.

ويأتى توقيع الاتفاقية فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد زيارته جمهورية كازاخستان العام الماضي، حول أهمية مشاركة مصر واتخاذ كل الاجراءات لضمان تحقيق مشاركة مصرية فعالة ومتميزة بالمعرض الدولى «اكسبو استانا 2017»، حيث تم توقيع وثيقة بين رئيسى البلدين حول المشاركة ، واختارت مصر تسليط الضوء على موضوع «طاقة المستقبل»، ومصادر الطاقة البديلة، وهو ما يتزامن مع استراتيجية مصر لتطوير قطاع الطاقة.

ويشارك الوفد المصري بعدد 34 شركة مصرية تمثل 6 قطاعات تضم صناعة الأثاث والصناعات الهندسية والدوائية والغذائية وصناعات مواد البناء والطباعة والتغليف .
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads