المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"مدبولي" الوزير الذي منحته نزاهته وإنجازاته الصلابة والاستمرار في منصبه رغم تغير الحكومات (بروفايل)

الأربعاء 14/يونيو/2017 - 03:09 م
سمر جمال
طباعة
وزيرًا للإسكان والمرافق العمرانية منذ 2014 حتى الآن، وهو ليس بالأمر الطبيعي منذ قيام ثورة 25 يناير 2011، فمع تغير الحكومات المستمر والإنتقادات التي واجهته استطاع "مصطفى محمد مدبولي" الاستمرار في منصبه لمدة 3 سنوات مما يدل على نزاهته وإنجازته المستمرة في مجال الإسكان.

"مصطفى مدبولي" الوزير الحالي لوزارة الإسكان والمرافق العمرانية، من مواليد إبريل 1966، متزوج ولديه 3 أبناء.

حياته العملية:

حصل "مدبولي" على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية كلية الهندسة جامعة القاهرة بتقدير عام جيد جدًا وتقدير امتياز لمشروع التخرج عام 1988، وحصل على درجة ماجستير الفسلسفة في الهندسة المعمارية تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1992.

كما حصل على دبلوم الدراسات المتقدمة في مدال التخطيط العمراني، إدراة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية روتردام هولندا عام 1993، كما حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية تخصص تخطيط كدم من كلية الهندسة جامعة القاعرة عام 1997، بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا.

وشغل "مدبولي" العديد من المناصب الرفيعة، حيث تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004، وفي يوليو 2004 تولى منصب مدير عام المكتب الفني للهيئة العامة للتخطيط العمراني.

وفي إبريل 2008 تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني والتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات "ندبا"، ومن إبريل 2008 حتى سبتمبر 2009 رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني "ندبًا" واستاذ باحث دكتور بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

وتولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخططي العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011، كما تولى منصب المدير اللإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

إلى أن شغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في حكومة إبراهيم محلب من فبراير 2014 حتى الآن.

الدورات التدريبية:

حصل "مدبولي" على شهادة تأهيل القيادات التنفيذية فى الإدارة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال جامعة هارفارد يناير 2003 تحت رعاية هيئة المعونة الأمريكية والحكومة المصرية، كما حصل على دورة تدريبية فى مجال التجديد الحضري للمدن وتنمية المدن الجديدة لمدة شهر في سيول كوريا الجنوبية، والعديد من الدورات الآخرى.

إنجازاته:

حقق "مصطفى مدبولي" العديد من الإنجازات خلال عمله كرئيس للهيئة العامة للتخطيط العمراني وساهم في المشروعات القومية، مثل:
1- إدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعدد 4410 قرية.
2- إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة.
3- إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الإستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.
4- إعداد المخططات الإستراتيجية لمحافظات الجمهورية.
5- الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني خارج الوادي.
6- إعداد المخطط الإستراتيجي لتنمية محور الصعيد البحر الأحمر.
7- إعداد المخطط الإستراتيجي لتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادة استغلال أرض إطار إمبابة.
8- إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والتفصيلية لتحزيم المناطق العشوائية بإقليمي القاهرة الكبرى والإسكندرية.
9- وضع الإستراتيجية المتكاملة للحد من ظهور عشوائيات جديدة والتعامل مع العشوائيات القائمة على مستوى الجمهورية.
10- البدء في مشروع إعداد الأحوزة العمرانية لكافة العزب والكفور والتوابع بالجمهورية لحوالي 27 ألف تابع.
11- إدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الإستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022 والاختيار المبدئي لموقع400 قرية.
12- إعداد المخطط الإستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.
13- إعداد المخطط الإستراتيجي المبدئي لمدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050
14- إدارة الدراسات الاقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد ( نقل الوزارات والهيئة الحكومية) بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.
15- إدارة مشروع تحديث المخططات الإستراتيجية العامة للمدن الجديدة: 6 اكتوبر، القاهرة الجديدة، السادات، برج العرب، العاشر من رمضان، بدر، العبور، دمياط الجديدة.

ومن أهم إنجازته منذ توليه وزارة الإسكان، استكمال مشروع الإسكان الاجتماعي وزيادة عدد الوحدات السكنية كل عام للشباب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads