المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. أسماء فتاة مصرية تتحدى البطالة بالأعمال اليدوية بمواصفات قياسية

السبت 17/يونيو/2017 - 10:08 م
منار سالم
طباعة
تمكنت من صناعة مشروعها الصغير الذي بدأ بالإكسسوارات حتى تطورت أفكارها إلى مشغولات مختلفة ملابس بل لوحات مرسومة، لم تستسلم للبطالة بل تحدت الظروف رغم أن منزلها أصبح أشبه بالمصنع الصغير ورغم عدم قدرتها على فتح تسويق بشكل كبير الإ أنها مازالت تطور من عملها ونفسها.. هى أسماء عبد العظيم التي التقت معها كاميرا المواطن.

قالت أسماء عبد العظيم، إنها بدأت مشروعها في الأعمال اليدوية، منذ 10 سنوات، في البداية عملت إكسسوارات ثم طورت نفسها مع الوقت ولم تكتفي بأن يكون الاكسسوار من الخرز فقط، بل أدخلت على الاكسسوارات خيوط وكروشيه وهذه الفكرة نالت اقبال ممن حولها.

وتابعت، "استخدم في صنع الإكسسوارات الخيوط المختلفة التي تستخدم في الكانافا، ويجب أن تكون تلك الخيوط رفيعة جدا لتدخل في الاكسسوارات واستخدم في أعمالي الخرز، والعقيق السلاسل، والكريستال، والنحاس، اما بالنسبة للكروشية وأعماله في الملابس سواء للأطفال أو الكبار، يجب أن أستخدم خيوط مختلفة هناك خيوط مصرية وتركي وسوري، وخيوط قطنية، أكثر الخيوط التي استخدمها التركي والسوري فهى الأفضل.

وأضافت، "اعمل شنط من قماش عادي جدا في البداية فكنت أقص القماش وأرسم عليها ثم أبدأ في تطريزه بالخرز أو الخيوط، وأرسم لوحات زيتية عاشقة للمناظر الطبيعية أغلب لوحاتي مناظر طبيعية، كما أصمم العاب الاطفال استخدم فيه ورق الفوم المختلف والكانسون لعمل العرائس للأطفال والأطفال تحب ذلك، بل تمكنت من عمل لبس تنكري للأطفال واللبس والطواقي.

ومضت تقول، أشارك في معارض أعرض بها منتجاتي لكن تلك المعارض لا تكون أكثر من يومين فقط، لدي أفكار كثيرة وجديدة لم يفعلها أحد أريد تنفيذها لكن العائق الوحيد الذي لدي هو التسويق لا أستطيع ان ألجأ للمحلات لتأخذ منتجاتي وتعرضها عندها لأني جربت ذلك وعندما ذهبت وجدت شغلي ومنتجي أصابه السوء، أتمنى كل من يرى أعمالي يساعدني ويدعمني في مشواري ويساعدني على التسويق.

وقالت عبد العظيم، من يشتري مني في الغالب أصدقائي وأقاربي لكن التسويق هو مشكلتي، حتى التسويق علة المواقع الإلكتروني ليست فعالة جدا هى تحتاج إلى متخصصين، أما فتح محل هو يحتاج إلى إمكانيات مادية والظروف غير مناسبة.

وأوضحت عبد العظيم، أن كل الخامات موجودة في مصر لكن المشكلة في أسعار الخامات، وأضافت قائلة، أشتري الخامات من التحرير أو الأزهر، وهناك أماكن تبيع بسعر الجملة لأن القطاعي باهظ الثمن، أعمالي اليدوية أرخص من السوق، بمقدار النصف ومكسبي بسيط، لاني أحصل على مصنعية 10 جنيه في المشغولات فلو هناك محل يبيع منتج ب100 جنيه أقوم أنا ببيعه بـ50 رغم أن تكلفته 30 أو 40 جنيها وأكون في منتهى الرضى
وأشارت عبد العظيم، أسعار الاكسسوارات والمنتجات يتحدد سعرها وفقا لنوع الخامات المستخدمة، موضحة أن سعرالعقيق يتراوح من 20 إى 70 وفقا لجودة الخرز والبلد المصنعة له، أما بالنسبة لخيوط الكروشبة هى رخيصة تبدأ من 10 جنيه حتى 30 جنيها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads